الاثنين، 21 أبريل 2014

تعزية في وفاة والد ذ التجاني الحرشي



 الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب
الكتابة الجهوية- مكناس تافيلالت 
 
تعزية
 
       ببالغ الأسى والحزن، وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا نبأ وفاة  والد الأخ  تيجاني حرشي عضو المكتب الجهوي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب  بجهة مكناس تافيلالت
        بهذا المصاب الجلل، لا يسعنا إلا أن نتقدم بتعازينا القلبية الحارة،
وبمشاعر المواساة والتعاطف الأخوية المخلصة، سائلين الله تعالى أن يتغمد الفقيد العزيز بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وينعم عليه بعفوه ورضوانه.
أعظم أجر أهله أو أحسن الله عزاءهم  وغفر لميتهم

إنا لله وإنا إليه راجعون
 
الكاتب الجهوي
عبد العالي الخالدي
 
هاتف الأخ:0641991890
الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب
     الجامعة الوطنية لموظفي التعليم
         الكتابة الإقليمية- مكناس
               بيــــــــــــــــان 3
المكتب الإقليمي في موعد نضالي آخر يوم الجمعة 25 أبريل 2014 رفضا للغطرسة وللتجاهل وللتضييق على الحريات النقابية
بعد الوقفة الاحتجاجية الناجحة التي خاضها المكتب الإقليمي بكل اقتدار يوم الأربعاء 19 مارس 2014 على الساعة العاشرة والنصف صباحا أمام الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمكناس في إطار استئناف نضاله من أجل معرفة مصير ومآل ملف ثانوية علال الفاسي؛
ورفضا واستنكارا لمنطق "برودة الدم" التي تدعيها الإدارة الجهوية الجديدة في تعاطيها مع نضالات المكتب الإقليمي لجامعتنا الذي يسعى إلى صون علاقة "شراكة حقيقية" مبنية على التعاطي الجاد والمسؤول مع نضالات الشغيلة ونضالات منظمتنا؛
وبعد الوقفة الاحتجاجية الثانية التي خاضها المكتب الإقليمي بمعية مكاتبه المحلية يوم الجمعة 28 مارس 2014 أمام الأكاديمية، والتي عبر من خلالها مناضلو الجامعة عن إصرارهم على النضال المدروس وفق استراتيجية نضالية مسؤولة، في أفق ثَنْي الإدارة الجهوية على تعاملها المرفوض مع النقابة، ودعوتها إلى التحلي بالتواصل الحقيقي واللازم بعيدا عن واقع الحال الحالي؛
فإن الكتابة الإقليمية، وفاء لواجبها النضالي، تعلن ما يلي:
-تحميل إدارة الأكاديمية مسؤولية ما سيؤول إليه الوضع في حال استمرار الوضع على ما هو عليه؛
-تشبتها باستراتيجيتها النضالية فضحا للعلب السوداء، وصونا لمبدأ التواصل الحقيقي؛
دعوتها أعضاء المكتب الإقليمي والمكاتب المحلية للجامعة إلى وقفة احتجاجية يوم  الجمعة 25 أبريل 2014 تنزيلا لإرادتها النضالية، وصونا للشراكة الحقيقية، وللاعتبار الرمزي لمنظمتنا إقليميا. مع تأكيد مواصلة معركته النضالية.                                                                          

الكتابة الإقليمية

الجمعة، 4 أبريل 2014


Posted: 03 Apr 2014 05:30 PM PDT
المنهجية في دراسة القانون - صالح طليس pdf

المنهجية في دراسة القانون
اعداد: الدكتور صالح طليس
تقديم: الدكتر زهير شكر
الناشر: منشورات زين الحقوقية
الطبعة: الاولى 2010
عدد الصفحات: 377

يتناول الكتاب المناهج العلمية في دراسة القانون والقواعد القانونية ومنهجية البحث القانوني كما يتناول المنهجية التطبيقية اي منهجية استخراج الحل القانوني ومنهجية التعليق على القرار القضائي ثم منهجية تحليل النص القانوني .

التحميل المباشر : الكتاب
Posted: 03 Apr 2014 05:27 PM PDT
قانون العمل في مصر ولبنان - محمد حسين منصور pdf

قانون العمل في مصر ولبنان - محمد حسين منصور
الناشر: دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع
الطبعة: الأولى 1995
395 صفحة

يقصد بقانون العمل، مجموعة القواعد القانونية التي تنظم علاقات العمل الخاص بالتابع المأجور. ولا تقتصر قواعد قانون العمل على تنظيم عقد العمل بل تشمل كذلك الإعداد المهني للعمال وتوظيفهم وتأمينهم اجتماعياً. ويعد قانون العمل من القوانين حديثة النشأة إذ لم يعط ثماره إلا منذ أواسط القرن التاسع عشر. وقد ازدادت أهميته في الحياة العملية حيث يكتسب كل يوم آفاقاً جديدة على صعيد التشريعات الداخلية أو في نطاق المؤتمرات والمعاهدات والمنظمات الدولية.
أما في مصر فقد بدأت محاولات تنظيم العمل في وقت مبكر وبعد تدفق رؤوس الأموال الأجنبية على مصرن حيث ازدادت إعداد الطبقة العاملة وبدأت محاولات العمال في التكتل للدفاع عن مصالحهم فبدأ التدخل بالقانون رقم 14 سنة 1919. أما في لبنان فقد كان تأخر ظهور الصناعة الكبيرة في لبنان من أهم الأٍسباب التي أخرت اهتمام المشروع اللبناني بتنظيم علاقات العمل. وقد بدأ المشرع اللبناني بفرض حد أدنى للأجور في الصناعة والتجارة بالمرسوم الاشتراعي رقم 125 في 10/2/1941. ثم حل محله مرسوم رقم 204 في 27 آب 1942. وصولاً إلى المرسوم 2658 في 15/9/1992. وفي هذا الكتاب يعقد المؤلف دراسة مقارنة لقانون العمل في مصر ولبنان حيث يعرض لذلك في قسمين: قسم يتناول النظرية العامة لقانون العمل. وقسم يتناول عقد العمل الفردي.

رابط التحميل

Posted: 03 Apr 2014 05:24 PM PDT
الحماية الدستورية والقضائية للحقوق الأساسية في العمل - محمود سلامة جبر pdf

الحماية الدستورية والقضائية للحقوق الأساسية في العمل
إعداد: د. محمود سلامة جبر
الناشر: مكتب الإعلام بمنظمة العمل العربية
276 صفحة

تنقسم هذه الدراسة إلى بابين يتناول الأول منهما الحماية الدستورية للحقوق الأساسية في العمل، ويعالج الثاني الحماية القضائية لهذه الحقوق، وقبل البابين فصل تمهيدي لحق العمل وحرية ممارسته في المواثيق والإعلانات الدولية والعربية والدساتير الوطنية والشريعة الإسلامية.

رابط التحميل

Posted: 03 Apr 2014 05:22 PM PDT
الإطار القانوني للأمن القومي: دراسة تحليلية - نجدت صبري ئاكرة يى pdf

الإطار القانوني للأمن القومي: دراسة تحليلية
تأليف: نجدت صبري ئاكرة يى
الناشر: دار دجلة - الأردن
الطبعة: 2011
438 صفحة

يتناول الكتاب دراسة تطور الأمن القومي تنطوي على نبذة تأريخية عن الأمن في الحضارات القديمة، ومفهومه التقليدي والحديث، ويتحدث عن الأمن القومي الداخلي والخارجي وتحليل هيكلية أجهزته المتخصصة، ويهدف الكتاب إلى إيصال معنى الأمن القومي ومفهومه وما يتعلق به سواء داخل الإطار القومي أو خارج الإطار، وسيجد الباحث جميع ما يبحث عنه بالنسبة إلى هذا الموضوع.

رابط التحميل

Posted: 03 Apr 2014 05:19 PM PDT
الشامل في جريمة غسل الأموال في ضوء قانون 2002/80 المعدل بقانون 2003/78 - السيد عبد الوهاب عرفة pdf

الشامل في جريمة غسل الأموال في ضوء قانون 2002/80 المعدل بقانون 2003/78
تأليف: السيد عبد الوهاب عرفة
الناشر: المكتب الفنى للموسوعات القانونية - الإسكندرية
242 صفحة

ظهر في الآونة الأخيرة ما يسمى (بالإقتصاد الخفي) وهي ظاهرة خطيرة ذات آثار سلبية ضارة تؤدي إلى اضطراب الأسواق وعدم الإستقرار وتدمر الإقتصاد وتعوق الإستثمار، كما تؤدي إلى انهيار البنوك المتورطة في تسهيل عمليات غسل المال، مما حدا بالدول على تكاتفها وعمل (الإتفاقات الدولية) للحد من تلك الظاهرة- وإلى سن الدول للتشريعات لمكافحتها- بعد أن أدى نمو تلك الظاهرة (أي غسيل الأموال) إلى ظهور طائفة جديدة من (المجرمين) تؤدي خدمات إلى مرتكبي (الجرائم المنظمة) وتضم (المحامين والمحاسبين ورجال الأعمال)، لذا نقسم هذا الكتاب (مكافحة ظاهرة غسل الأموال القذرة) إلى تسعة أبواب كالآتي: (الباب الأول: نتحدث عن ماهية غسل المال القذرة؟ ، الباب الثاني: نتحدث عن خطورة المال القذر على المجتمع والإقتصاد القومي، الباب الثالث: نقسمه إلى سبعة فصول "الفصل الأول: نتحدث فيه عن أسباب ظهور ظاهرة غسل المال القذر، الفصل الثاني: نتحدث فيه عن طرق وأساليب غسل المال القذر، الفصل الثالث: نتحدث عن مراحل غسل المال القذر الثلاثة، الفصل الرابع: نتحدث عن الحكمة والداعي لتجريم غسل المال القذر، الفصل الخامس: نبين فيه وسائل كشف المال القذر الذي ينبغي على موظف البنك معرفتها والإبلاغ والإخطار إلى المختصين والسلطات المعنية، الفصل السادس: نتحدث فيه عن الصعوبات التي تواجه مكافحة عمليات غسل المال القذر، الفصل السابع: نتحدث فيه عن التدابير الوقائية لمكافحتها"، الباب الرابع: نتحدث فيه عن الأموال القذرة في "مصر").

رابط التحميل

Posted: 03 Apr 2014 05:16 PM PDT
الوجيز في القانون الدستوري: المبادئ الأساسية للدستور الأمريكي - جيروم أ. بارون و توماس دينيس pdf

الوجيز في القانون الدستوري : المبادئ الأساسية للدستور الأمريكي
المؤلف : جيروم أ. بارون و توماس دينيس
ترجمة : محمد مصطفى غنيم
مراجعة : هند البقلي
الناشر : الجمعية المصرية لنشر العلم والثقافة العالمية - القاهرة
444 صفحة

يسعى هذا الكتاب الى القيام بمهمة ضخمة ألا وهي تقديم ملخص موجز للقانون الدستوري الأمريكي المعاصر ، والقانون الدستوري بصفة خاصة ميدان مفعم بالمشاكل
ولقد حاول مؤلف الكتاب تلخيص اتجاه القانون الدستوري على أساس ما أصدرته المحكمة من أحكام حتى الآن . وقد حرص المؤلف على ان يكون منصفاً بالنسبة للمواقف القضائية المختلفة وبصفة خاصة تلك القضايا التي قد تكون فيها الأيديولوجية الدستورية عاملاً هاماً .

ومن بين الموضوعات التي يتناولها الكتاب : توزيع السلطات وسلطة المحاكم في الرقابة على دستورية القوانين والسلطات التشريعية القومية وحقوق وحريات الأفراد وتطبيق القانون أمام المحاكم والحماية المتساوية وحرية التعبير وتشريعات الكونجرس لدعم الحقوق المدنية والحريات كما يضم الكتاب نص دستور الولايات المتحدة الأمريكية وهو المصدر الذي يستند اليه الكتاب في كل فصوله .

رابط التحميل

Posted: 03 Apr 2014 05:13 PM PDT
حرية الإعلام والقانون - ماجد راغب الحلو pdf

حرية الإعلام والقانون - ماجد راغب الحلو
الناشر: منشأة المعارف
الطبعة: 2006
441 صفحة

الإعلام هو نقل المعلومات او الافكار الى الاخرين سواء تمثلت تقنية الثقل فى بث التلفاز او المذياع او شبكات المعلومات او ما ينشر فى الصحف والكتب وغيرها من المطبوعات وحرية الاعلام هى امكانية ابلاغ الاخرين بالاخبار او الاراء عبر وسائل الاعلام وتنطوى حرية الاعلام على عدد من الحريات الفرعية اهمها حرية الصحافة وحرية البث الاذاعى والتليفزيون والمتصل بشبكات المعلومات هذا الكتاب يوضح لنا مزاياحرية الاعلام خاصة فى ابلاغ الاخبار ونشر الثقافة وكذلك يوضح خطورة وسائل الاعلام ومفاضلا بينها وبين حرية الاختيار وحرية الرائ.

التحميل المباشر : الكتاب
Posted: 03 Apr 2014 05:10 PM PDT
لغة الحكم القضائي: دراسة تركيبية دلالية - سعيد أحمد بيومي pdf

لغة الحكم القضائي: دراسة تركيبية دلالية - سعيد أحمد بيومي
تقديم: د. محمد سليم العوا
الناشر: مكتبة الآداب - القاهرة
الطبعة: 2007
290 صفحة

من تقديم الدكتور محمد سليم العوا:

للحكم أركان شكلية وأركان موضوعية أوجزهما قانون المرافعات المدنية والتجارية، وفصلتهما أحكام المحاكم العليا في القضاء المدني والقضاء الإداري، أعني محكمة النقض والمحكمة الإدارية العليا، وبين أيدينا اليوم كتاب في جانب تأخرت العناية به جداً في البحث اللغوي المعاصر، يدل على ذلك ندرة المراجع التي وجدها الكتاب في صلب موضوعه في المكتبتين اللغوية والقانونية. وهو كتاب يعني بلغة الحكم القضائي، التي هي نمط خاص من أنماط العربية الفصحى العصرية، وهو نمط كان يحتاج إلى دراسة بنيته التركيبية والدلالية دراسة ناقدة تبين خصائص لغة الحكم القضائي، والعوامل التي تؤثر فيه، والغايات التي يهدف الحكم المكتوب إلى تحقيقها، ومدى وصول الأحكام إليها.

وإذا كان المؤلف قد اختار القضاء الإداري مجالاً لبحثه، وحدد زمن البحث بخمس سنين، فإن الأمثلة التي اختارها من قضاء المحمكة الإدارية العليا ومحاكم القضاء الإداري والمحاكم التأديبية كان أمثلة كافية- بالمعايير العلمية- لاستخلاص خصائص عامة، يصح القول بأنها مطردة، للغة الحكم القضائي في أحكام مجلس الدولة، وعلى الرغم من أن الكتاب يشبع حاجة المتخصص في علم اللغة، بإضافة بحث جديد إلى بحوثها المعاصرة، فإنه يثير أيضاً اهتمام المثقف العام بقدر ما يثير اهتمام المتخصص في القانون بما يتضمنه من بحوث ذات أهمية لكل منها فالمثقف العام سوف يقف عند بحوث لغة الصحافة ولغة الأحكام، وتأثير اللغات الأجنبية في لغة الحكم الإداري، والأساليب ذات الأصل الأجنبي، وتأثير اللغات الأجنبية في نظام الجملة القضائية، وتأثير العامية في لغة الحكم الإداري ونحوها والمتخصص في القانون سوف تستوقفه بحوث استخلاص الدلالات من أسباب الأحكام، والقواعد المنطقية في الحكم القضائي، وضوابط تسبيب الحكم الإداري، وأصول استخلاص الدلالات من النصوص التشريعية، والقواعد الكلية، وفن التفسير القانوني، وفهم الأحكام وأصول تأويلها، والوضوح والغموض في لغة الحكم القضائي وما إليها.

من محاور الكتاب:

- ماهية الحكم القضائي.

- السمات العامة للغة الحكم القضائي.

- الخواص التركيبية للجملة القضائية.

- الخواص الدلالية للجملة القضائية.

- أشهر الأخطاء والفروق اللغوية في الكتابة القضائية.

التحميل المباشر : الكتاب
Posted: 03 Apr 2014 04:23 PM PDT
معجم الخطأ والصواب في اللغة - إميل بديع يعقوب pdf


معجم الخطأ والصواب في اللغة
تأليف : إميل بديع يعقوب
دار العلم للملايين - بيروت
الطبعة الأولى 1983م

التحميل المباشر : الكتاب
Posted: 03 Apr 2014 04:05 PM PDT
الإمبراطورية الأمريكية: صفحات من الماضي والحاضر - مجموعة من المؤلفين ( 3 مجلدات ) pdf


الأمبراطورية الأمريكية "صفحات من الماضي والحاضر " ثلاثة أجزاء
تأليف : مجموعة من المؤلفين
الناشر : مكتبة الشروق - القاهرة - كوالالمپور - چاكارتا
الطبعة الأولى 1421ھ - 2001م

الجزء الأول
-----------
كان القرن العشرون هو ( القرن الأمريكي ) , وبنهايته أصبحت الولايات المتحدة آخر الامبراطوريات . ومع بداية القرن الواحد والعشرين , باتت ( الامبراطورية الأمريكية ) تستحوذ على قوة عسكرية واقتصادية وثقافية , لا تدانيها قوة أخرى , وبصورة غير مسبوقة تمكنها من ( الهيمنة الأمريكية ) على العالم , وبما أن حال ( الامبراطورية الامريكية ) ومستقبل ( الهيمنة الأمريكية ) أمران حيويان في لعبة المصائر الدولية , وخصوصا في الشرق الأوسط , أجتمع عشرون كاتبا ومفكرا عربيا وغربيا في جهد بحثي ومعرفي لدراسة أمريكا . وجاء كتاب ( الأمبراطورية الأمريكية ) محصلة لذالك الجهد الكبير .
يتناول الجزء الأول من كتاب ( الأمبراطورية الأمريكية ) الجذور التاريخية الثقافية , والأعلام , والاقتصاد , والدين , , والسياسة الخارجية .
ينطلق كتاب ( الامبراطورية الأمريكية ) من حقيقة أن ( الصور النمطية ) هي التي سيطرت على الإدراك العربي والإسلامي عن أمريكا , والإدراك الأمريكي عن العرب والمسلمين , بما حال دون تطوير علاقات سوية بين الطرفين تقوم على الحقوق والمصالح , وبما أدى إلى انفراد إسرائيل بالساحة الأمريكية على حساب العرب , ويهدف الكتاب إلى تغيير ذالك .

الجزء الثاني
-----------
برغم أن أمريكا الامبراطورية لا تغرب الشمس عن بوارجها وطائراتها وقواتها التي تغطي العالم , إلاّ أن الطائرات الإنتحارية ضربت عاصمتها السياسية (واشنطن) وعاصمتها للمال والاتصالات (نيويورك) في 11 سبتمبر 2001 م , وذالك هو التناقض الذي يضرب الامبراطورية الأمريكية من الداخل .
إن كتاب الامبراطورية الأمريكية , ينطلق من حقيقة أن معرفتنا بأمريكا هي قوة لنا في التعامل معها , بإعتبارها القوة العظمى في نظام عالمي أحادي القطبية , ولما لها من دور مهيمن في " لعبة الأمم " خصوصا في منطقة الشرق الأوسط . وقد توخى الكتاب " تشريح أمريكا " متجنبا ما ساد الكتابات العربية عن أمريكا من " انبهار " طاغ أو " عداء " ظاهر . فالمشاركون في الكتاب , ينطلقون من خلفيات أيديولوجية شتى , ومن مذاهب متباينة , ومن طرق بحثية مختلفة . ويتناول الجزء الثاني من الكتاب " الامبراطورية الأمريكية " الثورة الأمريكية وتأسيس أمريكا , والأساطير المؤسسة للسياسة الأمريكية , والإسلام في أمريكا , والمسيحية الصهيونية الأمريكية , والعلاقات الأمريكية - العربية , والبترول في السياسة الأمريكية , والهيمنة الأمريكية , والحروب الأمريكية والعلاقات الأمريكية - الإيرانية , والسياسة الخارجية الأمريكية تجاه الاتحاد السوفيتي السابق , والإنحياز الأمريكي لإسرائيل , وعن تأثير السياسة الأمريكية في فيتنام والمكسيك , وقد أضيف لتلك الموضوعات موضوعا كتبه الدكتور ماهر حتحوت محاولا الرؤية من خلال ظلمات الأزمة , وتمت كتابته بعد الأحداث بأسبوعين تقريبا من قلب الأزمة في لوسأنجلس . وبذالك يخطو كتاب " الامبراطورية الأمريكية" خطوة كبيرة هامة في مهمة " تشريح أمريكا " من منطلق المعرفة . 

الجزء الثالث
----------
إذا كان من درس يمكن استخلاصه من هجوم الطائرات الانتحارية على نيويورك و واشنطن ثم حرب أفغانستان , فهو أن الامبراطورية الأمريكية تواجه أزمة قيادة , ففي اللحظة التي وصلت فيها أمريكا إلى وضع الامبراطورية العالمية بعد سقوط الاتحاد السوفيتي , ترددت في قيادة العالم , وظلت معضلة أمريكا هي التناقض بين الاتجاه نحوالانعزالية و الاتجاه نحو ممارسة دور امبراطوري , وعندما ضربت الطائرات الانتحارية برجي مركز التجارة العالمي , كانت أمريكا تحت إدارة بوش الإبن , قد اختارت " الانفرادية " أي الانفراد بفعل ماتريده في العالم بغض النظر عما يريده الآخرون حتى لو كانوا حلفائها , وأثارت " الانفرادية " العداء لأمريكا , ولكن أمريكا , عندما اعلنت الحرب ضد أفغانستان , استعانت بجهد جماعي دولي أو تحالف دولي .
إن أزمة أمريكا , أنها امبراطورية , ولكنها لاتريد أن تتحمل تكلفة الدور الامبراطوري حتى لا تسقط تحت وطأة العجز الاقتصادي كما حدث للإمبراطوريتين الرومانية والبريطانية , ولذالك تختار " الانفرادية " ثم تقوم بتجييش العالم إذا قررت الحرب .
وفي الحقيقة أن أزمة الامبراطورية الأمريكية تمثل أزمة للعالم كله , ومن هذا المنطلق كان كتاب " الامبراطورية الأمريكية " ليرصد ويحلل معضلة الامبراطورية الأمريكية , باعتبارها معضلة العالم المعاصر .
وقد كان الدافع وراء اصدار الكتاب الإحاطة بالجوانب التاريخية والسياسية والاستراتيجية والاقتصادية والثقافية والدينية للإمبراطورية امريكية , من منطلق أن معرفتنا بها قوة لنا في التعامل معها , لأنها قد تظل القوة العظمى المهيمنة على العالم في المستقبل المنظور حتى ظهور قوى عالمية تتحداها , وقد توخينا أن يقدم الكتاب " صورة معرفية " موضوعية عن أمريكا دون كراهية لها أو وله بها .

روابط التحميل

الجزء الأول : 4shared او archive

الجزء الثاني : 4shared او archive

الجزؤ الثالث 4shared او archive
Posted: 03 Apr 2014 01:06 PM PDT
الذبحة الصدرية والنوبات القلبية - كريس دايفيدسون pdf

التحميل المباشر archive او gulfup
Posted: 03 Apr 2014 01:03 PM PDT
القلق ونوبات الذعر - كوام مكنزي pdf

التحميل المباشر : archive او gulfup
Posted: 03 Apr 2014 12:58 PM PDT
كتاب الربو - البروفيسور جون أيرس pdf

التحميل المباشر : archive او gulfup
Posted: 03 Apr 2014 11:13 AM PDT
حياتى والتحليل النفسى - سيجموند فرويد pdf

التحميل المباشر : archive او gulfup
Posted: 03 Apr 2014 10:50 AM PDT
الموجز في التحليل النفسي - سيجموند فرويد pdf

التحميل المباشر : archive  او gulfup
Posted: 03 Apr 2014 10:44 AM PDT
الكف والعرض والقلق - سيجموند فرويد pdf

التحميل المباشر : archive او gulfup

الحلوطي: نصف إصلاح المنظومة بيد رجال ونساء التعليم



عبدالاله الحلوطي في حوار مع يومية الأخبار:نصف إصلاح المنظومة بيد رجال ونساء التعليم
التوافق الذي توصلنا إليه مع الوزارة لا يتعارض مع القانون ولا يستثني أحدا من تطبيقه
نص الحوار:

1- ما هي حقيقة التناقض الموجود بين بيان النقابة وبلاغ الوزارة بخصوص ملف الأساتذة الحاصلين على الشواهد؟

بالنسبة لتضارب البلاغات والبيانات المتعلقة بنتائج لقاء وزير التربية الوطنية السيد بالمختار والوزير المنتدب السيد الكروج والكتاب العامين للنقابات التعليمية الخمس يوم 6 مارس في موضوع الترقية بالشهادات لابد من التنبيه أن اللقاء لم يكن سريا ولم يكن بين طرفين اثنين يمكن أن يتنصل أي منهما من التزاماته تجاه الآخر كما أن مناقشة الموضوع كانت من الوضوح ولمدة تتجاوز ثلاث ساعات ما لا يترك مجالا للتأويل والتأويل المخالف . اللقاء المعني حضره السيدان الوزيران والسيد الكاتب العام والسيد مدير الموارد البشرية والكتاب العامون للنقابات التعليمية الخمس، وكان الموضوع في جوهره - بغض النظر عن جزئياته- التي ستناقش في الحوار حول الملف المطلبي العام ، يتلخص في توقيف المعنيين لإضرابهم واعتصاماتهم والتحاقهم بأقسامهم وفتح الباب لاجتياز مباراة ثانية في أبريل من جهة،
ومن جهة أخرى توقيف الوزارة للإجراءات التي تهدد المسار المهني للمعنيين خصوصا إيقاف الأجرة وما يتبعها من عزل . وهو ما تم الاتفاق عليه بخلاصة واضحة للسيد الوزير . وقد قمنا بذلك من باب واجبنا الوطني في إيقاف الاحتقان وتدارك زمن التلميذ الضائع وتجنيب الأساتذة المعنيين نتائج الإجراءات الإدارية بغض النظر عن موقفنا من خطوتهم النضالية وإن كنا متفقين على الحيف الذي أصاب هده الفئة بالذات التي أدت ثمن مرحلة انتقالية قانونية اعتبرنا في الجامعة الوطنية لموظفي التعليم أن المباراة حل مؤقت لرفع الحيف عن فئة محددة . ويمكن الرجوع إلى نتائج هذا اللقاء في التقارير الصادرة عن النقابات التعليمية ، وقد اطلعت على تقارير ثلاث نقابات بالإضافة إلى تقرير نقابتنا طبعا ، وكتها أجمعت على المضمون أعلاه ، وبناء على ذلك اتخذ المضربون قرارهم بتوقيف حركتهم الاحتجاجية والالتحاق بمقرات عملهم .ولذلك فبلاغ الوزارة الصادر يوم 10 مارس الذي يؤكد تشبث الوزارة بالإجراءات الإدارية العقابية  اعتبرناه نشازا ومهددا لعنصر الثقة في الحوار والذي من المفروض أن يؤطر العلاقة بين الوزارة والنقابات.

2- ألا يمكن أن يؤدي التساهل في عدم تطبيق القانون في هذا الملف تحديدا إلى فتح الباب على استثناءات أخرى كما جرت العادة مرات عديدة في تاريخ الموارد البشرية بالوزارة؟

لابد من التنبيه إلى أن مضمون التوافق الذي توصلنا إليه مع الوزارة لا يتعارض مع القانون ولا يستثني أحدا من تطبيق القانون خلافا لما يدعي البعض . فقبل لقاء 6 مارس كان بعض الأساتذة المحتجين لا يسمح لهم باستئناف عملهم وبالتالي يتم توقيف الأجرة وبعد ذلك يدخل المعني في مسطرة العزل . مضمون التوافق مع الوزارة يقوم على السماح باستئناف العمل وما يستتبعه من تفادي قرارات توقيف الأجرة ، كما ستعتمد مسطرة إرحاع الراتب بناء على المساطر المعمول بها قانونيا وليس خارج الفانون . واتفقنا مع الوزارة على أن يلتحق المعنيون بمقرات عملهم في آجال محددة وقبل متم 60 يوما على إيقاف الراتب حتى لا نخل في مسطرة العزل مع فسح المجال لمباراة ثانية . وكما نلاحظ فإن كل هذه الخطوات ليس فيها خرق للقانون  ولا استثناء ، بل مرونة يقتضيها الوضع لمصلحة كل الأطراف .

3- يجمع الرأي العام التعليمي على استمرار الغموض بخصوص مستقبل قطاع التعليم، من جهة هناك إجراءات أقدمت عليها الوزارة بشكل معزول مثل الباكلوريا الدولية ومن جهة أخرى هناك حديث رسمي على أن الوزير مايزال يجري تقويمه الخاص لواقع القطاع، ماهي قراءة نقابتكم لواقع الساحة التعليمية الآن؟

للأسف الشديد ، لازالت الصورة لم تتضح بعد للتعاطي مع أي إصلاح ، ومن المخجل كما قلت في المجلس الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم  قبل أسبوعين أننا ومنذ استقلال المغرب ، وبعد مناظرات وملتقيات وطنية ، وبعد حكومات متعددة المشارب والاتجاهات ، لازلنا نتحدث عن أزمة التعليم بالمغرب ، ولازالت مختلف التقارير الوطنية والدولية تشهد بذلك . واليوم للأسف لم نلمس لحد الآن تصورا للإصلاح لا عند الحكومة ولا عند الوزارة المعنية ولا عند المجلس الأعلى للتعليم في حالته التي هو عليها اليوم ، رغم بعض اللقاءات والخطوات هنا أو هناك خصوصا بعد الخطاب الملكي لغشت الماضي . وفي اعتقادنا وحتى لا نضيع مزيدا من الوقت ، بين أيدينا ميثاق وطني للتربية والتكوين كأرضية أساس يمكن مدارستها  واعتماد إيجابياتها وتجاوز سلبياتها واقتراح البدائل بحسب التطورات والتغيرات التي شهدها مجتمعنا في إطار توافق مجتمعي عبر المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي . إن أي إصلاح لا يمكن فرضه من جهة على جهة . نعم ، إن مجتمعنا المغربي غني بتنوعه ، ولكننا مطالبون اليوم أن نتوافق على إصلاح يضمن مستقبل أجيالنا وتنمية شاملة لبلدنا دون إقصاء ولا ارتجال ، بل في إطار مواطنة تحفظ الكرامة للجميع . أما اتخاذ بعض القرارات الفوقية من طرف الوزارة المعنية - ولا يهمني هنا هل في عهد السيد الوفا أو السيد بلمختار -  فإنها تتصادم مع الرأي العام التعليمي والوطني ، وتجد الوزارة نفسها في موقف دفاع . إننا نريد خطوات إصلاحية يتفق عليها الجميع ليتبناها الجميع ويدافع عليها الجميع . إن خمسين بالمائة من الإصلاح متوافق عليها خير من مائة في المائة مختلف حولها لأن التوافق يسمح لنا بالسير قدما ، والاختلاف والصراع يوقف مسيرتنا ويشغلنا باختلافاتنا ويؤخر زمن انطلاق الإصلاح. وقد يكون المجلس الأعلى في صيغته الجديدة فرصة ، شريطة مراعاة التكامل في تركيبته وفي توجهاته لتكون مخرجاته معبرة عن وجهات نظر، وليس على وجهة نظر واحدة.

4- مجموعة من المتتبعين للشأن النقابي في مجال التعليم تحديدا يسجلون هيمنة الخطاب المطلبي على مختلف النقابات على الخطاب الاستراتيجي الذي يؤسس لرؤى واضحة لإصلاح القطاع، هل تتفقون مع هذا الطرح؟

أعتقد أن كل النقابات التعليمية الجادة تحمل هم السؤال الحارق لمستقبل منظومتنا التربوية ، ونحن في الجامعة الوطنية لموظفي التعليم لم يخل مجلس وطني ولا ملتقى وطني من فتح نقاش معمق ومسؤول حول المسألة التعليمية ، ونحن منخرطون بقوة في مختلف المناسبات الوطنية للتعبير عن وجهة نظرنا . ولكن هذا لايخفي أن المشاكل العديدة والمتنوعة المرتبطة بالموارد البشرية لا تعطي المساحة الكافية في الزمن النقابي للتعاطي مع متطلبات إصلاح منظومتنا التعليمية ، وهذا ما عبرنا عنه مرارا في حواراتنا القطاعيةمع وزارة التربية الوطنية نطالبهم بحل بعض الإشكالات المرتبطة بتسوية وضعيات رجال ونساء التعليم ليخفت صوت المطالب ويعلو صوت الإسهام في الإصلاح. وعندما أطالب اليوم رجال ونساء التعليم بالتضحية ونكران الذات والصبر على شظف العيش في الجبال والصحاري وحتى في المدن ، والتغلب على الواقع العنيد لتدريس أقسام مكتظة أو متعددة المستويات وبمناهج وبرامج بعيدة كل البعد في جزء كبير منها عن الحاجات التعلمية ، فإنني أعي جيدا أن جزءا كبيرا من الإصلاح هو بيد الأستاذ والأستاذة في القسم وبيد رجال ونساء الإدارة التربوية بالمؤسسات التعليمية ، وفي ظل هذا الوضع العنيد ما فتئنا كنقابة تعليمية نوجه نداءنا للأسرة التعليمية بالمزيد من التضحية باعتبار أن نصف الإصلاح بيد رجال ونساء التعليم داخل الأقسام والمؤسسات بالتفاني في الأداء وتطوير المهارات ، أما النصف الآخر فهو قضية دولة ومجتمع ، وبتعبير آخر " أقوم بما علي تجاه وطني وليتحمل الآخرون مسؤوليتهم تجاه هذا الوطن حتى لا أرهن وطنيتي بمدى مسؤولية الآخرين ".
*حاوره المصطفى مورادي(نشر في عدد الثلاثاء 25مارس2014)

الثلاثاء، 1 أبريل 2014

الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب
الجامعة الوطنية لموظفي التعليم
الكتابة الإقليمية- مكناس

تعزية
 
       ببالغ الأسى والحزن، وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا نبأ وفاة  أخ الأستاذ هشام بولاع أستاذ بثانوية خيبر الإعدادية.
        بهذا المصاب الجلل، لا يسعنا إلا أن نتقدم بتعازينا القلبية الحارة،
وبمشاعر المواساة والتعاطف الأخوية المخلصة، سائلين الله تعالى أن يتغمد الفقيد العزيز بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وينعم عليه بعفوه ورضوانه.
أعظم أجر أهله أو أحسن الله عزاءهم  وغفر لميتهم



إنا لله وإنا إليه راجعون