الأربعاء، 31 دجنبر 2014

ابن السماك ( - ـ 44هـ)



الشيخ الإمام المحدث ، مسند العراق أبو عمرو عثمان بن أحمد بن عبد الله بن يزيد البغدادي الدقاق ابن السماك.

قال الدارقطني: شيخنا أبو عمرو, كتب عن العطاردي ومن بعده, وكتب المصنفات الطوال بخطه, وكان من الثقات.

سمع من: محمد بن عبيد الله بن المنادي, وحنبل بن إسحاق, وأحمد بن عبد الجبار العطاردي, والحسين بن محمد بن أبي معشر, ومحمد بن الحسين الحنيني , وخلق كثير.

حدث عنه: الدراقطني, وابن مندة, والحاكم, وابن شاهين, وأبو علي شاذان, وأبو الحسين بن بشران, وعدة.
توفي : سنة أربع وأربعين وثلاثمائة رحمه الله تعالى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سير أعلام النبلاء 15/444-445
تاريخ بغداد 11/302-303
البداية والنهاية 11/922
شذرات الذهب 2/366-36
السنة النبوية تطلق أول تطبيق لصحيحي البخاري ومسلم صوتيا بالسند على متجر البرامج
أطلقت شبكة السنة النبوية وعلومها التابعة للمكتب التعاوني للدعوة وتوعية الجاليات بالربوة تطبيقا لصحيح البخاري وآخر لصحيح مسلم على متجر البرامج للأجهزة الذكية هو الاول من نوعه الذي يتيح الاستماع وقراءة جميع أحاديث الصحيحين بالسند في انتاج جديد من الشبكة يضاف إلى عدد من التطبيقات التي أصدرتها الشبكة مؤخرا على منصة البرامج .وقال المشرف العام على شبكة السنة النبوية الاستاذ الدكتور فالح بن محمد الصغير أن التطبيقان يقدمان قراءة للصحيحين كاملة بالسند ويمكن الاستماع لكل الاحاديث وكذلك تحميلها ومشاركتها وإرسالها للآخرين أيضا يقدم التطبيقان قائمة بالأحاديث المفضلة وكذلك إمكانية عرض الاحاديث من خلال الابواب ، كما يمكن استعراضها من خلال فهرس الكتب إضافة الى امكانية اضافة تعليق من متصفح التطبيق .وبين الصغير أن الشبكة قامت ايضا بإطلاق تطبيق لإذاعة شبكة السنة النبوية وذلك ليتمكن متابعي الاذاعة من الاستماع لها ولبرامجها عبر هواتفهم الذكية مباشرة وذلك تسهيلا لمتابعيها .وأشار الصغير هذه التطبيقات تأتي بهدف نشر سنة النبي صلى الله عليه وسلم من خلال استخدام الاجهزة الذكية والتي مضيفا أن يمكن الدخول على صحيح البخاري وتحميله من خلال رابط http://bit.ly/13H0ktk لأجهزة الايتونز و الرابط التالي : http://bit.ly/1B6ILxO لأجهزة الأندرويد ، كما يمكن تحميل تطبيق صحيح مسلم من خلال الرابط :
http://bit.ly/1EkkgD2 لأجهزة الآيتونز والرابط التالي : http://bit.ly/1xuNdpH لأجهزة الأندرويد
متوفر في متجر التطبيقات
Posted: 29 Dec 2014 09:59 AM PST
Posted: 29 Dec 2014 09:56 AM PST
Posted: 29 Dec 2014 09:53 AM PST
Posted: 29 Dec 2014 09:51 AM PST
Posted: 29 Dec 2014 09:47 AM PST
Posted: 29 Dec 2014 09:45 AM PST
Posted: 29 Dec 2014 09:43 AM PST
Posted: 29 Dec 2014 09:42 AM PST
Posted: 29 Dec 2014 09:40 AM PST
Posted: 29 Dec 2014 09:39 AM PST

الأحد، 28 دجنبر 2014

 الحديث السابع والعشرون حديث:( البرُّ حُسن الخُلق ..) وحديث (جئتَ تسأل عن البرِّ والإثم... )



عن النواس بن سمعان رضي الله عنه، عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: ( البرُّ حُسن الخُلق، والإثمُ ما حاك في النفس وكرهتَ أن يطَّلع عليه الناس) رواه مسلم.

وعن وابصة بن معبَد رضي الله عنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: (جئتَ تسأل عن البرِّ والإثم؟ قلت: نعم! قال: استفت قلبَك، البرُّ ما اطمأنت إليه النفس واطمانَّ إليه القلب، والإثمُ ما حاك في النفس وتردَّد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك) حديث حسن، رويناه في مسندي الإمامَين أحمد بن حنبل والدارمي بإسناد حسن.

1 ــ  حديث النواس رواه مسلم، وحديث وابصة رواه أحمد والدارمي وفي إسناده مقال، لكن له شواهد بأسانيد جيِّدة، ذكرها الحافظ ابن رجب في جامع العلوم والحكم، وهو في الجملة مُماثل لحديث النواس بن سمعان.

2 ــ  البرُّ كلمةٌ جامعة تشمل الأمور الباطنة التي في القلب والأمور الظاهرة التي تكون على اللسان والجوارح، وآية (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ) واضحة الدلالة على ذلك؛ فإنَّ أوَّلَها مشتمل على الأمور الباطنة، وآخرَها مشتمل على الأمور الظاهرة، ويُطلق البرُّ على خصوص برِّ الوالدين، لا سيما إذا قُرن بالصلة، فإنَّه يُراد بهما بر الوالدين وصلة الأرحام، ويأتي البرُّ مقروناً بالتقوى، كما في قول الله عزَّ وجلَّ: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى) ، فعند اجتماعهما كما في هذه الآية يُفسَّر البرُّ بفعل الطاعات، والتقوى بترك المنهيات، فإذا أُفرد أحدهما عن الآخر بالذِّكر شمل المعنيين جميعاً، وهذا نظير الإسلام والإيمان، والفقير والمسكين.

3 ــ  جاء في حديث النواس "البرُّ حسن الخلق" وحُسنُ الخُلُق يحتمل أن يكون المراد به خصوص الخلق الكريم المعروف بهذا الاسم، ويكون تفسير البرِّ به لأهميَّته وعظيم شأنه، وهو نظير "الدِّين النصيحة"، و "الحجُّ عرفة"، ويُمكن أن يُراد به العموم والشمول لكلِّ ما هو خير، ويدلُّ عليه وصف أمِّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها لِخُلق الرسول صلى الله عليه وسلم بأنَّه القرآن، والمعنى أنَّه يتأدَّب بآدابه، ويمتثل أوامره، ويجتنب نواهيه.

4 ــ  قوله: "والإثمُ ما حاك في نفسك وكرهت أن يطَّلع عليه الناس"، من الإثم ما يكون واضحاً جليًّا، ومنه ما يحوك في الصدر ولا تطمئنُّ إليه النفس، ويكره الإنسانُ أن يطَّلع عليه الناس؛ لأنَّه مِمَّا يُستحيا من فعله، فيخشى صاحبُه ألسنةَ الناس في نيلهم منه، وهو شبيه بما جاء في الأحاديث الثلاثة الماضية: "فمَن اتَّقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه"، و "دع ما يريبُك إلى ما لا يريبك"، و "إنَّ مِمَّا أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت".

والإثمُ يُراد به عموم المعاصي الواضحة والمشتبهة، ويأتي مقترناً بالعدوان، كما في قول الله عزَّ وجلَّ ) وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) ، فيُفسَّر العدوان بالاعتداء والظلم، فيدخل فيه الاعتداء على الناس في دمائهم وأموالهم وأعراضهم.

5 ــ  فُسِّر البرُّ في حديث وابصة بما اطمأنَّت إليه النفس واطمأنَّ إليه القلب، ولا يظهر لي فرقٌ بينهما، فقد تكون الجملة الثانية مؤكِّدةً للجملة الأولى؛ لاتِّفاقهما في المعنى، وفُسِّر فيه الإثم بما يُقابل ذلك، وهو بمعنى ما فُسِّر به الإثم في حديث النواس.

6 ــ  قوله في أول حديث وابصة: "استفت قلبك" وفي آخره: "وإن أفتاك الناس وأفتوك" يدلُّ على أنَّ ما كان فيه شبهة وريبة ولا يطمئنُّ إليه القلب، أنَّ السلامةَ في تركه ولو حصل إفتاء الناس به، والمقصود أنَّ من كان من أهل الإيمان يخاف الله ويتَّقيه فإنَّه لا يُقدِم على الشيء الذي لا يطمئنُّ إليه قلبه، وقد يكون الإفتاء مِمَّن لا علم عنده، وقد يكون مِمَّن عنده علم، ولكن ليس في المسألة دليل بيِّن يُعوَّل عليه في الفعل، أمَّا إذا كان في المسألة دليل من الكتاب والسنَّة فالمتعين المصير إليه، واستفتاء القلب لا يكون من أهل الفجور والمعاصي؛ فإنَّ من أولئك مَن قد يُجاهر بالمعاصي ولا يستحيي من الله ولا من خلقه، فمثل أولئك يقعون في الحرام البيِّن، ومن باب أولى المشتبه.

7 ــ  ما جاء في حديث وابصة من إخبار النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم له بالذي جاء يسأل عنه قبل أن يُبدي سؤاله محمول والله أعلم على علم سابق للنَّبيِّ صلى الله عليه وسلم باهتمام هذا الصحابيِّ بمعرفة البرِّ والإثم، فلعلَّه حصل له مراجعة النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم من قبل في شيء من ذلك.

8 ــ مِمَّا يُستفاد من الحديث:

1 ــ  بيان عظم شأن حسن الخلق.

2 ــ  أنَّ البرَّ والإثمَ من الكلمات الجامعة.

3 ــ  أنَّ المسلمَ يُقْدِم في أمور دينه على فعل ما هو واضح الحلِّ دون ما هو مشتبه.

4 ــ أنَّ المؤمن الذي يخاف الله لا يفعل ما لا يطمئن إليه قلبه، ولو أُفتي به، ما لم يكن أمراً واضحاً في الشرع كالرخص.

5 ــ  حرص الصحابة رضي الله عنهم على معرفة الحلال والحرام والبر والإثم.


الجمعة، 26 دجنبر 2014

محمد يتيم ينزل بثقله السياسي والنقابي ويضغط على بنكيران وبنعبد الله لحل مشكل سكن موظفي وزارة الإسكان بكيش لوداية

yattim

إدارة نيوز /
علمت إدارة نيوز أن محمد يتيم الكاتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب قد نزل بكل ثقله النقابي والسياسي في الصراع الذي نشب بين جامعة السكنى العضو بالاتحاد الوطني وشركة العمران فيما يخص مشروع سكن موظفي وزارة الإسكان ب »كيش الوداية « بالرباط.
وقد اتصل محمد يتيم مرارا كتابيا ومباشرة بكل من عبد الإله بنكيران باعتباره رئيس المجلس الإداري لمؤسسة العمران ونبيل بنعبد الله الوزير الوصي على قطاع السكنى بالمغرب.
وقد أفضى تدخل محمد يتيم إلى الوصول إلى حل يرضي الطرفين وتم توقيع محضر اتفاق بين ممثلي الموظفين المستفيدين من هذا المشروع والمديرة العامة للعمران بالرباط يوم الإثنين 22 دجنبر 2014.
وقد كانت للاتصالات التي أجراها محمد يتيم مع بن عبد الله في الموضوع  أثر إيجابي إذ كانت توجيهاته لمسؤولي العمران حاضرة بقوة خلال النقاش بين الجامعة الوطنية للسكنى وإدارة هذه الشركة.
وينص الاتفاق المبرم بين الطرفين والذي وصفته نقابة يتيم بالتاريخي ورفعت كل أنواع الاحتجاجات التي كانت قد سطرتها مسبقا على ما يلي :
•             بخصوص الثمن، والذي شكل نقطة الخلاف الأساسية في الفترة الأخيرة بعد الزيادات التي اعتزمت العمران فرضها على المستفيدين، تم الاتفاق على تنفيذ واعتماد الثمن المحدد في الوعد بالبيع مخصوم منه مبلغ 18000 المتفق بشأنها سابقا، كثمن لتفويت الشقق، وهو الحل الوسط الذي اقترحناه سابقا بالاتفاق مع المستفيدين؛
•             احتساب الشرط القاضي بعدم إمكانية التصرف أو تفويت الشقق إلا بعد سنتين المتفق عليه سابقا، ابتداء من تاريخ توقيع الوعد بالبيع، بعدما نم نحديده سابقا من طرف الشركة في خمس سنوات ؛
•             التزام شركة العمران بتحمل جميع التبعات المرتبطة بمشكل الارتفاق  empiétement، مع تأكيد ممثلي الشركة بأن هذا الإشكال لا يهم الأجزاء الخاصة للعمارات المعنية به، بل فقط الأجزاء المشتركة؛
•             بخصوص مشكل تسربات مياه الأمطار سواء على مستوى سقف المرآب أو أسقف بعض الشقق أو ما بين العمارات، والذي يؤرق المستفيدين من الشطر أ من المشروع، أكد ممثلو الشركة التزامهم بتسوية هذا المشكل في شموليته، وبأن تقييما أوليا عاما للتكاليف تم إنجازه بهذا الخصوص

الثلاثاء، 23 دجنبر 2014

صحف ابراهيم واموسى
من حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم

عن أبي ذر  قال : قلت يا رسول الله : ما كانت صحف إبراهيم ؟
قال : كانت أمثالا كلها ..
أيها الملك المسلط المبتلى المغرور ، إني لم أبعثك لتجمع الدنيا بعضها على بعض، و لكني بعثتك لترد عني دعوة المظلوم، فإني لا أردها و إن كانت من كافر .
و على العاقل ما لم يكن مغلوبا على عقله أن يكون له ساعات :
 فساعة يناجي فيها ربه ،
و ساعة يحاسب فيها نفسه ،
و ساعة يتفكر فيها في صنع الله عز و جل ،
و ساعة يخلو فيها لحاجته من المطعم و المشرب.
و على  العاقل ألا يكون ظاعنا إلا لثلاث : تزود لمعاد ، أو مرمة لمعاش أو لذة في غير محرم .
و على العاقل أن يكون بصيرا بزمانه مقبلا على شأنه، و حافظا للسانه، و من حسب كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما يعنيه.
قلت يا رسول الله ، فما كانت صحف موسى عليه السلام ؟
قال : كانت عبرا كلها ..
عجبت لمن أيقن بالموت ثم هو يفرح ،
عجبت لمن أيقن بالنار ثم هو يضحك،
عجبت لمن أيقن بالقدر ثم هو ينصب ،
عجبت لمن رأى الدنيا و تقلبها بأهلها ثم اطمأن إليها ،
عجبت لمن أيقن بالحساب غدا ثم لا يعمل .
قلت : يا رسول الله أوصني ؛
قال : أوصيك بتقوى الله فإنها رأس الأمر كله .
قلت : يا رسول الله زدني ؛
قال :عليك بتلاوة القرآن فإنه نور لك في الأرض و ذخر لك في السماء .
قلت : يا رسول الله زدني ؛
قال : إياك و كثرة الضحك ، فإنه يميت القلب ، و يذهب بنور الوجه.
قلت : يا رسول الله زدني ؛
قال : عليك بالجهاد فإنه رهبانية أمتي .
قلت : يا رسول الله زدني ؛
قال : أحب المساكين و جالسهم .
قلت : يا رسول الله زدني ؛
قال : انظر إلى من هو تحتك، و لا تنظر إلى من هو فوقك ، فإنه أجدر ألا تزدري نعمة الله عليك .
قلت : يا رسول الله زدني ؛
قال : قل الحق و إن كان مرا .
قلت : يا رسول الله زدني ؛
قال : ليردك عن الناس ما تعلمه من نفسك ، و لا تجد عليهم فيما تأتي ، و كفى بك عيبا أن تعرف من الناس ما تجهله من نفسك و تجد عليهم فيما تأتي .
ثم ضرب بيده على صدري فقال : يا أبا ذر ، لا عقل كالتدبير و لا ورع كالكف و لا حسب كحسن الخلق.

رواه ابن حبان في صحيحه ، و الحاكم ، و قال صحيح الإسناد .

الأحد، 14 دجنبر 2014

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2015 سيتم حصرا على البوابة الالكترونية للوزارة www.men.gov.ma وذلك ابتداء من يوم السبت 13 دجنبر 2014 وإلى غاية يوم الثلاثاء 13 يناير 2015 كآخر أجل للترشيح.


http://candidaturebac.men.gov.ma/libres/
ويفتح باب الترشيح لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2015 بصفة "مترشحين أحرار" لغير الحاصلين على شهادة البكالوريا والذين أنهوا الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي منذ ما لا يقل عن سنتين من بداية سنة الترشيح. 


واستنادا إلى مبدأ عدم قابلية شهادة البكالوريا للتقادم كما هو الأمر بالنسبة لباقي الشهادات، فقد تقرر عدم السماح للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة، بالترشيح إلا في تخصص مغاير للتخصص الذي سبق لهم الحصول فيه على البكالوريا. 


وتثير الوزارة انتباه المترشحين والمترشحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا، أنه تقرر، ابتداء من دورة 2016، حصر العدد الأقصى لدورات البكالوريا المسموح للمترشح الحر باجتيازها في ثلاث دورات. كما تقرر عدم قبول الترشح من جديد لكل من سبق له أن تخلف عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات بدون مبرر مقبول، وذلك ابتداء من نفس دورة 2016.


للاستفسار عن عملية الترشيح لإمتحانات البكالوريا الخاصة بالمترشحين الأحرار - دورة 2015 ،يمكن التواصل عن طريق البريد الإلكتروني التالي : infobac@taalim.ma 

كيفية التسجيل في موقع البكالوريا احرار 2015

موقع جديد الكتب


Posted: 11 Dec 2014 02:43 PM PST
كتاب أنطولوجيا الوجود - إيمانويل كانط
حمل كتاب كتاب أنطولوجيا الوجود - إيمانويل كانط
رابط التحميل : اضغط هنا
Posted: 11 Dec 2014 02:12 PM PST
استخدم خرائط العقل في العمل - توني بوزان
حمل كتاب استخدم خرائط العقل في العمل - توني بوزان
رابط التحميل : اضغط هنا
Posted: 11 Dec 2014 02:08 PM PST
كتاب العلم والحياة - على مصطفى مشرفة
حمل كتاب العلم والحياة - على مصطفى مشرفة
رابط التحميل : اضغط هنا
Posted: 11 Dec 2014 02:05 PM PST
كتاب هدم نظرية التطور في عشرين هؤلاء - هارون يحيى
حمل كتاب هدم نظرية التطور في عشرين هؤلاء - هارون يحيى
رابط التحميل : اضغط هنا
Posted: 11 Dec 2014 02:02 PM PST
الشخصية كيف تطلق قواك الخفية - روب يونج
حمل كتاب الشخصية كيف تطلق قواك الخفية - روب يونج
 رابط التحميل : اضغط هنا
Posted: 11 Dec 2014 02:00 PM PST
التحدث بسهولة : أبهر جمهورك بأحاديثك الساحرة - باري جيبونز
حمل كتاب التحدث بسهولة : أبهر جمهورك بأحاديثك الساحرة - باري جيبونز
رابط التحميل : اضغط هنا
Posted: 11 Dec 2014 01:53 PM PST
التفاوض الفعال : مهارات التفاوض الحترافي - بابار اندرسون
حمل كتاب التفاوض الفعال : مهارات التفاوض الحترافي - بابار اندرسون
رابط التحميل : اضغط هنا

السبت، 13 دجنبر 2014

تعزية 
بسم الله الرحمان الرحيم
"كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور "
تلقينا ببالغ الأسى وعميق الحزن والألم ، نبأ وفاة والد الأخ محمد احميداني
الكاتب المحلي  لحزب العدالة والتنمية بوسلان
وبهذه المناسبة الأليمة، و أمام هذا المصاب الجلل ،يتقدم الكاتب الجهوي لحزب العدالة والتنمية  بجهة مكناس تافيلالت أصالة عن نفسه و نيابة عن جميع أعضاء  ومتعاطفي الحزب بعمالة مكناس بأحر التعازي و أصدق مشاعر المواساة في هذا المصاب الجلل و الرزء الكبير،راجين من العلي القدير أن يلهم  جميع أفراد أسرته الصبر والسلوان ،و أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته و يسكنه فسيح جناته ويذيقه جميل عفوه وغفرانه.
هاتف الأخ : محمد احميداني  0662222900
-- 

الأحد، 7 دجنبر 2014

جديد الكتب


Posted: 06 Dec 2014 01:53 PM PST
نظرية الدولة عند الفارابي : دراسة تحليلية تأصيلية لفلسفة الفارابي السياسية - مصطفى سيد أحمد صقر
حمل كتاب نظرية الدولة عند الفارابي : دراسة تحليلية تأصيلية لفلسفة الفارابي السياسية - مصطفى سيد أحمد صقر
رابط التحميل : اضغط هنا

Posted: 06 Dec 2014 01:51 PM PST
من القرآن إلى الفلسقة : اللسان وتكون القاموس الفلسفي لدى الفارابي - مالك لانقاد
حمل كتاب من القرآن إلى الفلسقة : اللسان وتكون القاموس الفلسفي لدى الفارابي - مالك لانقاد
رابط التحميل : اضغط هنا
Posted: 06 Dec 2014 01:49 PM PST
كتاب مع الفارابي والمدن الفاضلة - فاروق سعد
حمل كتاب مع الفارابي والمدن الفاضلة - فاروق سعد
رابط التحميل : اضغط هنا
Posted: 06 Dec 2014 01:47 PM PST
حمل كتاب في سبيل موسوعة فلسفية للدكتور مصطفى غالب
رابط التحميل : اضغط هنا
Posted: 06 Dec 2014 01:45 PM PST
كتاب المنطق في الخطابة لأبي نصر الفارابي
حمل كتاب المنطق في الخطابة لأبي نصر الفارابي
رابط التحميل : اضغط هنا
Posted: 06 Dec 2014 01:43 PM PST
كتاب الملة ونصوص أخرى لأبي نصر الفارابي
حمل كتاب الملة ونصوص أخرى لأبي نصر الفارابي
رابط التحميل : اضغط هنا
Posted: 06 Dec 2014 01:42 PM PST
كتاب رسالتان فلسفيتان لأبي نصر الفارابي
حمل كتاب رسالتان فلسفيتان لأبي نصر الفارابي
رابط التحميل : اضغط هنا
Posted: 06 Dec 2014 01:40 PM PST
كتاب رسالة التنبيه على سبيل السعادة لأبي نصر الفارابي
حمل كتاب رسالة التنبيه على سبيل السعادة لأبي نصر الفارابي
رابط التحميل : اضغط هنا
Posted: 06 Dec 2014 01:37 PM PST
كتاب النبوات وما يتعلق بها لأبي نصر الفارابي
حمل كتاب النبوات وما يتعلق بها لأبي نصر الفارابي
رابط التحميل : اضغط هنا
Posted: 06 Dec 2014 01:36 PM PST
المدينة الفاضلة للفارابي للدكتور علي عبد الواحد وافي
حمل كتاب المدينة الفاضلة للفارابي للدكتور علي عبد الواحد وافي
رابط التحميل : اضغط هنا
Posted: 06 Dec 2014 01:33 PM PST
كتاب الفارابي الموفق والشارح - محمد النهبي
حمل كتاب الفارابي الموفق والشارح - محمد النهبي
رابط التحميل : اضغط هنا
Posted: 06 Dec 2014 01:30 PM PST
نوابغ الفكر العربي : الفارابي - سعيد زايد
حمل كتاب نوابغ الفكر العربي : الفارابي - سعيد زايد
رابط التحميل : اضغط هنا
Posted: 06 Dec 2014 01:28 PM PST
أبو نصر الفارابي في الذكرى الألفية لوفاته pdf
حمل كتاب أبو نصر الفارابي في الذكرى الألفية لوفاته
رابط التحميل : اضغط هنا