الجمعة، 3 غشت 2012


أطفالنا في شهر رمضان


 شهر رمضان .. شهر الرحمة والمغفرة .. فيه تصفد الشياطين وتفتح أبواب الجنان .. ويعيش المسلم فيه حياة روحانية يتنقل فيه من عبادة إلى عبادة فصوم وصلاة وصدقة وأعمال خيرية لاتعد ولاتحصى في هذه الأيام الفضيله .. كما أسلفنا أن في رمضان تصفد الشياطين من ( الجن ) ولكن هناك شياطين من نوع آخر إنهم شياطين الإنس وهم ينشطون في هذا الشهر الكريم أيما نشاط وهم يعدون لهذا الشهر العديد من الأسلحة المدمرة للأخلاق والإنسانية فمن مسلسلات وأفلام وبرامج هابطة وحفلات غنائية .. ومن قرأ في حال السلف مع شهر رمضان يجد أنهم يعدون ولكن ماهو إعدادهم ؟؟
 يسألون الله ستة أشهر أن يبلغهم رمضان ، وبعد رمضان يدعون الله ستة أشهر أن يتقبل منهم صيامهم وقيامهم وهم من ؟؟
 السلف !! فكيف بحال هؤلاء الشياطين من الإنس يبدأون بإعداد الأفلام وغيرها من وقت كبير قبل رمضان ، وبعد رمضان يبدأون يعدون لرمضان القادم .. اللهم عفوك ورحمتكـ .
 قرأتم عنوان هذه المقالة وهو / أطفالنا وشهر رمضان .. !! في الحقيقة قبل أن أشرع في الحديث عن المشاريع الاستثمارية لأطفالنا في هذا الشهر الكريم أقول مستعيناً بالله .. إن الطفل عبارة عن صفحة بيضاء نرسم بداخلها مانراه جميلاً .. وعندما تعوّد طفلك على الخير ينشأ عليه ، ورمضان شهر التربية والتعليم بحق !
من فوائد تعويد ابنك على الصيام في هذا الشهر الكريم مايلي وسأوجزها -بإذن الله- :-
- ربط الطفل بشعائر الإسلام حتى ينشأ معظماً للدين مؤتمراً بأوامره ، منتهياً بنواهيه .
-حب النظام واحترام الوقت ودقة المواعيد .
- تعلم قيم السلوك الاجتماعي في الاسلام ومنها المساواة .
ومن البرامج الرمضانية النافعة للطفل :
- اصطحاب الأطفال إلى المسجد للصلاة .
- وضع مكافأة لمن يختم القرآن خلال هذا الشهر .
- إشراك الطفل في الأعمال الخيرية مثل ، تفطير الصائمين ، والصدقة . هذه أفكار بإيجاز بعض الأفكار والمشاريع الرمضانية للطفل .
أسأل الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل وأن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ، ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه ووفقكم الله لكل خير .
للمزيد من المقالات والمسائل عن رمضان الدخول على ملف رمضان عبر الرابط التالي :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق