الجمعة، 7 شتنبر 2012

بلاغ صحفي حول اجتماع خاص بالدخول المدرسي
        ترأس يوم الأربعاء 5 شتنبر 2012 وزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا اجتماعا مع مديري المصالح المركزية تم خلاله تدارس مختلف القضايا المرتبطة بالدخول المدرسي للسنة الدراسية 2012/2013.
وتميز هذا الاجتماع، الذي حضره الكاتب العام والمفتشان العامان للوزارة، بتقديم عروض مركزة حول :
- تدبير الموارد البشرية: تم خلاله تقديم أجرأة نتائج الحوار الاجتماعي مع النقابات المركزية بالنسبة لسنة 2011 والوضعية الراهنة لتسوية ملفات عدة فئات من الأسرة التعليمية، منها الأساتذة المرتبين في السلم 9، الدكاترة، ملحقي الإدارة والاقتصاد، تغيير الإطار...، فضلا عن تدبير الحركات الانتقالية والإعلان عن نتائجها وكذا تعيين الخريجين في متم شهر يوليوز من هذه السنة.
- المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين: تم استعراض نتائج المباراة والتدابير المتخذة من أجل انطلاق الدراسة في هذه المراكز يوم الاثنين 10 شتنبر 2012.
- استعراض التحضيرات الخاصة بميزانية السنة المالية 2013.
- تقديم نتائج المباريات الدولية والوطنية الخاصة بالأقسام التحضيرية وكذا الاجراءات المتخذة في إطار الدخول المدرسي الحالي والمحدد في 10 شتنبر 2012.
وفي نفس السياق قدمت عروض حول التدابير والإجراءات المتخذة وكذا الجهود المبذولة لإنجاح الدخول المدرسي وخاصة ما يتعلق ب:
- تفعيل دلائل الدخول المدرسي على المستوى المركزي والجهوي والاقليمي والمحلي.
- وضع أنظمة معلوماتية للتتبع الديناميكي للدخول المدرسي خصوصا ما يتعلق بالعرض المدرسي.
- عرض الترتيبات المتخذة لإطلاق خدمة "إنصات" الإلكترونية التي تتوخى معالجة شكايات وتظلمات المواطنين بخصوص الدخول المدرسي سواء عبر الهاتف الأخضر أو عبر البوابة الالكترونية للوزارة.
- اتخاذ جميع التدابير من أجل رفع عدد التلاميذ الذين سيستفيدون من تدريس الأمازيغية إلى مليون تلميذ وتلميذة.
وكان الاجتماع مناسبة أيضا لإبراز المجهودات المبذولة لتنظيم الامتحانات المهنية التي ستجرى يوم 10 و11 شتنبر الجاري، وكذا الإجراءات المتخذة لاستقبال الطلبة الأساتذة بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

وزير التربية الوطنية محمد الوفا يجرب وصفة النظام التعليمي الفرنسي كآخر فرصة لإنقاذ المدرسة المغربية

       قررت وزارة التربية الوطنية اعتماد التوقيت الفرنسي في التعليم الابتدائي انطلاقا من الموسم الدراسي الجديد ومنع رجال التعليم من اعطاء دروس خصوية في مؤسسات التعليمية الخصوصية واجراءات اخرى تميز الدخول المدرسي الجديد والتي تم الاتفاق عليها خلال جتماع ترأسه الوفا مع مديري المصالح المركزية وتدخل في اطار وصفة النظام التعليمي الفرنسي كاخر فرصة لانقاد التعليم المغربي

فمن جهة وجه وزير التربية الوطنية محمد الوفا مذكرة الى مدراء الاكاديميات ونواب الوزارة ومفتشي التعليم ومدراء المؤسسات التعلميمية يطالبهم من خلال بعتماد تدبير الزمن المدرسي الجديد في التعليم الابتدائي انطلااقا من هذا الموسم والمبين وفق مذكرة وزير التربية الوطنية كالتالي : في الوسط الحضري تحدد المدة الزمنية للدراسة خلال الفترة الصباحية يوم الاثنين والثلاثاء والخميس من الساعة 08صباحا الى 12زوالا في حين تمتد الفترة الزمنية المسائية خلال نفس الايام من الساعة الثانية بعد الزوال الى الساعة تالرابعة والنصف بعد الزوال ـ وبالنسبة ليوم الاربعاء فتحدد الفترة الزمنة الصباحية للدراسة من الساعة الثامنة صباحا الى الساعة الثانية عشر بعد الزوال على ان تغلق المدارس الابتدائية ابوابها في الفترة المسائية ، اما يوم الجمعة فتحدد الفترة الزمنية للدراسة من الساعة الثامنة صباحا الى الساعة 12بعد الزوال والفترة المسائية من االساعة 14 و30دقيقة الى الساعة الخامسة بعد الزوال وبخصوص الوسط القروي وفق مذكرة الوفا فانه يتم اعتماد التوقيت اليومي للدراسة حسب الظروف المنماخية والجغرافية والمسافة بين المدرسة والمناطق السكنية وتضيف المذكرة المذكورة انه تتم بلورة صيغة التوقيت الانسب والانجح من طرف مدير المؤسسسة ومناقشته داخل مجلس التدبير والمصادقة عليه من طرف المفتشين التاربويين على ان تقدم الصيغة النهائية للنيابة قصدج الموافقة عليها أصدر وزير التربية الوطنية محمد الوفا مقررا بوقف الترخيص مؤقتا لأطر هيئة التدريس بالقيام بساعات إضافية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، وينص المقرر الوزاري على توقيف العمل مؤقتا بمقتضيات المذكرة الوزارية رقم 109 الصادرة بتاريخ 3 شتنبر 2008 في شأن الترخيص لأطر هيئة التدريس بالقيام بساعات إضافية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي. كما يؤكد المقرر على عدم الترخيص مؤقتا لأي مفتش تربوي للتعليم الإبتدائي أو الثانوي أو مفتش للتوجيه التربوي أو مفتش للتخطيط التربوي أو مفتش للمصالح المالية والمادية ولأي أستاذ من الأسلاك التعليمية الثلاثة القيام بإنجاز ساعات إضافية بالتعليم المدرسي الخصوصي. ويشدد المقرر الوزاري على أن كل مؤسسة تعليمية خصوصية ثبت أنها استفادت من خدمات أي هيئة من هيئات التدريس سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية في حقها. ويأتي هذا المقرر نتيجة عدم احترام المعنيين بإنجاز الساعات الإضافية لمقتضيات المذكرة رقم 109٬ وكذا عدم احترام مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي لمقتضيات القانون رقم 06.00 بشأن النظام الأساسي للتعليم الخصوصي ولحيثيات المذكرة رقم 109٬ والملاحظات الواردة في الأسئلة الكتابية والشفوية بالبرلمان طيلة الموسم الدراسي الفارط. كما يأتي استجابة للانشغالات التي عبر عنها آباء وأولياء التلميذات والتلاميذ في الموضوع٬ وبناء على الاستنتاجات التي توصلت إليها المصالح المختصة بوزارة التربية الوطنية.

من جهة أخرى شكلت القضايا المرتبطة بالدخول المدرسي للسنة الدراسية 2013-2012 محور اجتماع ترأسه أول أمس الاربعاء الوفا مع مديري المصالح المركزية، وأوضح بلاغ للوزارة أنه تم خلال هذا الاجتماع تقديم عروض حول التدابير والإجراءات المتخذة وكذا الجهود المبذولة لإنجاح الدخول المدرسي وخاصة ما يتعلق بتفعيل دلائل هذا الدخول على المستوى المركزي والجهوي والاقليمي والمحلي. وأضاف المصدر ذاته أن هذه العروض همت أيضا وضع أنظمة معلوماتية للتتبع الديناميكي للدخول المدرسي خصوصا ما يتعلق بالعرض المدرسي٬ واتخاذ جميع التدابير من أجل رفع عدد التلاميذ الذين سيستفيدون من تدريس الأمازيغية إلى مليون تلميذ وتلميذة. كما تطرقت هذه العروض للترتيبات المتخذة لإطلاق خدمة "إنصات" الإلكترونية التي تتوخى معالجة شكايات وتظلمات المواطنين بخصوص الدخول المدرسي سواء عبر الهاتف الأخضر أو عبر البوابة الالكترونية للوزارة. وحسب المصدر ذاته٬ فقد شكل الاجتماع مناسبة أيضا لإبراز المجهودات المبذولة لتنظيم الامتحانات المهنية التي ستجرى يوم 10 و11 شتنبر الجاري٬ وكذا الإجراءات المتخذة لاستقبال الطلبة الأساتذة بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين. وأشار البلاغ٬ من جانب آخر٬ إلى أن هذا الاجتماع تميز كذلك بتقديم عرض حول تدبير الموارد البشرية تم خلاله تقديم أجرأة نتائج الحوار الاجتماعي مع النقابات المركزية بالنسبة لسنة 2011 والوضعية الراهنة لتسوية ملفات عدة فئات من الأسرة التعليمية٬ منها الأساتذة المرتبين في السلم 9 ٬ والدكاترة ٬ وملحقي الادارة والاقتصاد ٬ وتغيير الإطار٬ فضلا عن تدبير الحركات الانتقالية والإعلان عن نتائجها وكذا تعيين الخريجين في متم شهر يوليوز من هذه السنة. كما تم تقديم عرض حول المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين استعرض نتائج المباريات الخاصة بهذه المراكز والتدابير المتخذة من أجل انطلاق الدراسة فيها يوم 10 شتنبر الجاري٬ إضافة إلى استعراض التحضيرات الخاصة بميزانية السنة المالية 2013٬ وتقديم نتائج المباريات الدولية والوطنية الخاصة بالأقسام التحضيرية. 

 المراسلة 2156-2 الصادرة بتاريخ 4 شتنبر 2012
المتعلقة بإعداد استعمال الزمن وفق التوقيت اليومي بالتعليم الابتدائي...
           مقرر لوزير التربية الوطنية رقم 299-12 الصادر في 4 شتنبر 2012 المتعلق بتوقيف العمل مؤقتا بمقتضيات المذكرة رقم 109 بتاريخ 3 شتنبر 2008 في شأن الترخيص لأطر هيئة التدريس بالقيام بساعات إضافية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي
نتائج الانتقالات لأسباب صحية
أسفرت نتائج أعمال اللجنة الطبية المتخصصة التي تم تشكيلها من وزارة الصحة ، عن قبول انتقال 210 موظفا وموظفة.
و كانت هذه اللجنة قد قامت من 16 يوليوز2012 إلى 31 منه،  بإعادة دراسة جميع ملفات الانتقال لأسباب صحية التي سبق أن عرضت على وزارة التربية الوطنية ، والمعاينة المباشرة لأصحاب هذه الملفات .
و يمكن الاطلاع على هذه النتائج على موقع الوزارة ابتداء من زوال يوم الجمعة 7 شتنبر 2012 على موقع الوزارة :www.men.gov.ma.


      خـــــدمـــات :
 روابط مفيدة    القران الكريم  أوقات الصلاة  حالة الطقس  مواعيد القطارات  البورصة  قنوات عربية  
السيرة النبوية     خريطة العالم     طب الاعشاب
 وزارة التربية  الموارد البشرية  التعاضدية  مؤسسة محمد 6  taalim.ma التكوين عن بعد م الأعلى للتعليم
 برنامج Genie  البحث التربوي          
 أكاديميات مكناس تافيلالت طنجة تطوان سوس درعة تادلة ازيلال الشاوية ورديغة العيون بوجدور مراكش الحوز
كلميم سمارة  الرباط فاس بولمان 1 فاس بولمان2      
نيابات    طنجة أصيلة الحسيمة العيون اشتوكة ايت بها  الرحامنة  تنغير  
             
             
  مواقع تربوية  تربويات  منتديات الاستاذ          
             
             
مواقع نقابية UMT CDT   UGTM UNTM  FDT  ODT   
             
 جرائد ومجلات  المساء الصباح المغربية العلم الاتحاد الاشتراكي التجديد الاحداث المغربية
 الخبر النهار   منبر الشعب        
         lavie eco L'economiste Le matin 
  سيتم بحول الله إضافة باقي الروابط تباعا مع تحيين للروابط الحالية...


 نشرة تربوية تعليمية الكترونية ترسل عبر البريد الالكتروني   
للمراسلة :    arrissalatarbawiya2@gmail.com
 للاشتراك ابعثوا برسالة فارغة الى:  arrissalatarbawiya+subscribe@googlegroups.com
لالغاء اشتراككم ابعثوا برسالة فارغة إلى   arrissalatarbawiya+unsubscribe@googlegroups.com:    
              مجموع الزيارات:     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق