الخميس، 7 نونبر 2013



Posted: 03 Nov 2013 02:32 PM PST



يتناول هذا الكتاب بالدرس إشكالية النزعة الإنسانية فى الفلسفة المعاصرة، ويحلل ملابساتها، وأزمتها وأهم روافدها النظرية. وهو فى هذا السياق يبرز التقاءً مثيرا بين فلاسفة وباحثين فى العلوم الإنسانية ومفكرين معاصرين، يصعب التكهن مسبقا بوجود آصرة تجمعهم لكثرة ما هي بادية للعيان خلافاتهم. فما المدى الذي يمكن أن يجمع، مثلا، بين فلسفة نقد الميتافيزيقا عند نيتشه وعند هيدجر وعند دريدا، والتحليل النفسي عند جاك لاكان، وقراءة ألتوسير الجديدة للماركسية، وخطاب الأنثروبولوجيا البنيوية عند ليفي شتراوس الذي يلح على هويته العلمية، وأخيرا، المشروع الفكري النقدي عند ميشيل فوكو؟

رابط التحميل

Posted: 03 Nov 2013 02:14 PM PST


المعجم الفلسفي: أول معجم شامل بكل المصطلحات الفلسفية المتداولة في العالم وتعريفاتها - د. مصطفى حسيبة
الناشر: دار أسامة للنشر والتوزيع - الأردن
الطبعة: 2009
772عدد الصفحات 

للفلسفة قصة طويلة بدأت مع اليونان في القرن 6 ق. م، ولا زالت مستمرة إلى الآن، وطيلة تاريخها الطويل عرفت الفلسفة تحولات فكرية تجلت في ظهور عدة فلاسفة، وعدة مذاهب وإتجاهات فلسفية.

وقد كان التفكير الفلسفي دائماً مرتبطاً بقضايا عصره ويعكس الهموم والقضايا التي عرفها ذلك العصر، هكذا، وبعد ظهور الفلسفة عند اليونان، عمل الفلاسفة في الإسلام على ترجمة الكتب الفلسفية عن اليونانية وقاموا بشرحها والإستفادة منها في معالجة قضايا تتعلق بالمجتمع الإسلامي، غير أن الفلسفة لم تستمر في بلاد الإسلام بل عادت إلى أوروبا العصر الحديث الذي عرف ظهور فلاسفة غيروا مسار التاريخ الفلسفي، وساهموا في التطور الذي عرفته الحضارة الأوروبية، ثم تطورت الفلسفة في ما بعد وأهتمت بقضايا جديدة، من أهمها التفكير في قضايا المعرفة العلمية؛ وغالباً ما يربط مؤرخو الفلسفة بداية الفلسفة الحديثة بديكارت، وهكذا يلقبونه أب الفلسفة الحديثة.

ويتبين أن الفلسفة في كل لحظة من لحظات تطورها تفتح تفكيرنا على قضايا جديدة وعلى تطرفق جديدة في التفكير والتحليل، فأصبحت الحاجة ماسة إلى وضع معجم فلسفي موسوعي تتحدد وظيفته تتحدد بحاجة الدارسين إليه، وبقدرة الفلاسفة على إحيائه جيلاً بعد جيل، شيمة أي عمل لا يستمر إلا بالعمل عليه، أي بالإضافة والتصويب والتحديث مع كل طبعة.

إن هذا المعجم هو أول معجم شامل بكل المصطلحات الفلسفية المتداولة في العالم وتعريفاتها، يخاطب الطلاب الجامعيين، خصوصاً بتحليله اللغة الفلسفية الذي يشكل جانبه الثابت، كما يخاطب الدارسين والباحثين في الفلسفة وعلومها، من خلال الجانب المتحول أو المتطور، جانب النقد والتعليق والمقارنة والمقابسة.

رابط تحميل مباشر

Posted: 03 Nov 2013 02:02 PM PST

موسوعة مصطلحات العلوم الاجتماعية والسياسية في الفكر العربي والإسلامي - سميح دغيم
الناشر: مكتبة لبنان ناشرون - بيروت
الطبعة: الأولى 2000
1352 عدد الصفحات

عند الحديث عن مصطلحات العلوم الاجتماعية والسياسية في الفكر العربي الإسلامي، لا يعني هذا تحديداً وحصراً ما آلت إليه هذه العلوم حديثاً، ما يعني هو أن بعضاً من ممهدات ما نحن عليه الآن في مجال علم الاجتماع يجد بذوره وجذوره في الفكر القديم. أضف إلى ذلك أنه تم في هذه الموسوعة، أيّ "موسوعة مصطلحات العلوم الاجتماعية والسياسية"، إثبات كل المصطلحات التي تمت إلى علوم نشأت خارج أطر الفلسفة والفقه وعلم الكلام والتصوف. وإذا ما أخذ بعين الاعتبار بداية تشكل علم الاجتماع كعلم قائم بحدّ ذاته مع العلامة الفرنسي "أوجست كونت"؛ فإنه وقبل هذا التاريخ بخمسة قرون ونيّف، كان هناك مفكر عربي إسلامي هو ابن خلدون قد سبق "كونت" وغيره إلى تأسيس هذا العلم تحت عنوان علم العمران البشري، وذلك في مصنفه القديم المقدمة. وإذا كانت المقدمة الموضوعة في القرن الرابع عشر ميلادي، تشكل منطلقاً أساسياً لعلم الاجتماع، فإنه وقبل المقدمة هناك الكثير من الممهدات التي سبقت وإن كانت متناثرة هنا وهناك دون رابط منهجي ودون توثيق معرفي. إذن هذا الهم المعرفي الذي تطرحه العلوم الاجتماعية لم يكن غائباً عن الوعي العربي الإسلامي دون أن يتخذ شكل المصنفات التي تؤطر هذا الهم في إطار التخصيص الذي يسمح بتشكل العلم المقابل له. وكيف الأمر في العلوم السياسية التي حفلت بها مؤلفات المفكرين المسلمين، نقلاً وإبداعاً. 
إن جلّ ما يمكن تقديمه في هذا الإطار هو استعراض المفاهيم الأساسية التي وردت عند معظم المفكرين الذين تعاطوا في مجال الفلسفة والأدب والعلوم الإسلامية. من هنا تبدو صعوبة التفتيش عن هذه المفاهيم والمصطلحات المؤطرة لها ضمن مصنفات محددة لمفكرين محددين. لذا كان الانطلاق في هذه الموسوعة من مفكرين يمكن إدراجهم وتصنيفهم ضمن قطاعات معرفية محددة ومعينة، ولكنهم تطرقوا بشكل أو بآخر إلى مواضيع تمت بصلة إلى علم الاجتماع والعلوم الاجتماعية والسياسية. المثال على ذلك أنه وعند تناول الفارابي، في هذه الموسوعة، كفيلسوف تم التطرق في فلسفته إلى ما يتعلق بالفلسفة الاجتماعية وبالسياسة والتربية وغيرها من العلوم الاجتماعية. كذلك الأمر مع ابن سينا الفيلسوف والطبيب، والذي تم الاكتفاء بالاعتماد على رسائله في السياسة. أما الماوردي الفقيه، فقد تم النظر إلى كتبه السياسية التي حدد فيها آراءه في السياسة القائمة آنذاك. 
أضف إلى ذلك ما ورد من كتب في التربية والتعليم وآدابهما، وفي الأخلاق والسير، وصولاً إلى ابن خلدون الذي ربما كان خاتمة تراكم معرفي ما في مجال علم جديد، أو كان بداية لابتداع هذا العلم والذي لم يسبقه إليه أحد، على حدّ ما يقوله هو في المقدمة. وأخيراً لم يغفل واضع هذه الموسوعة عما وضع في مجال الاقتصاد أو ما كان يدعى آنذاك كتب الأموال وأحكام الأرضين والخراج، وكيفية توزيعها والاستفادة منها لعموم المسلمين. كل ذلك شكل مادة سياسية تم الانطلاق منها لانتقاء المصطلحات المتعلقة بالعلوم الاجتماعية والسياسية. 
وتجدر الإشارة إلى أن التوثيق لهذه المصطلحات يستند إلى سلسلة من المصنفات ابتداء من صدر الإسلام وانتهاءً بعصر ابن خلدون وتلامذته من بعده، مما سمح بتقديم نموذج معرفي مرجعي توثيقي يساعد الباحث على ضبط المفاهيم واستقراء مضامينها من خلال مصنف واحد جامع شامل لكل قضايا العلم وأصوله المنهجية. 
على ضوء ذلك يمكن القول بأن هذه الموسوعة هي تتفرد عن غيرها من الموسوعات ضمن السلسلة نفسها "سلسلة موسوعات المصطلحات العربية والإسلامية"، بكونها تحوي مجموعة موضوعات متباينة، إلا أنها تنضوي جمعياً تحت ما تمّ الاصطلاح على تسميته علوماً اجتماعية، لذلك احتوت هذه الموسوعة على مجموعة علوم، مثل علم الأخلاق، علم التربية، علم السياسة، علم الاقتصاد، وتمّ دمج هذه العلوم بعضها مع بعض تحت عنوان "علوم اجتماعية سياسية"، واعتماد التراتبية التاريخية لهذه المصنفات لا التصنيف المعرفي.

رابط تحميل مباشر

Posted: 03 Nov 2013 01:47 PM PST


دائرة المعارف العلمية 4 أجزاء
تأليف: أحمد محمد صبري
الناشر: دار التقوى

* الجزء الأول: الله - بيئة - توشكا - ثقب التخريم - جذاذ - حلي - خدام.
* الجزء الثاني: دلتا - ذرة والنظرية الذرية - رهج الغاز - زلزال - سوية ولا سوية - شهر العبادات - صحراء - ضوء.
* الجزء الثالث: طي - ظر - علوم السماء وعلوم الأرض - فحم - قرآن كريم.

روابط تحميل مباشرة

الجزء الأول

الجزء الثاني

الجزء الثالث

الجزء الرابع
Posted: 03 Nov 2013 01:09 PM PST



موسوعة القواعد الفقهية المنظمة للمعاملات المالية الإسلامية ودورها في توجية النظم المعاصرة
إعداد: عطية عدلان عطية رمضان
الناشر: دار الإيمان - الإسكندرية
الطبعة: 2007
627 عدد الصفحات

يقول الكاتب في مقدمة الكتاب إن لجانب المعاملات المالية نصيبا كبيرا من الإفساد الذي سببته النظم الدخيلة على أمة الإسلام، كما أن العديد من المعاملات المصرفية قد شاعت في الحياة الاقتصادية المعاصرة وألبست ثوب الشرعية وهي لا تمت إلى الشريعة بأدنى صلة. ومن هنا راح الكاتب يفتش في زوايا النوازل المعاصرة في باب المعاملات المالية، لبلورة القواعد والضوابط الفقهية المؤثرة في ضبط المعاملات المالية مع شرحها والتمثيل لها وترتيبها على نحو يسهل الاستفادة منها، فضلا عن مناقشة أهم القضايا المعاصرة وبيان الحكم الشرعي في أهم النوازل في باب المعاملات المالية. والهدف الأكبر من هذه الموسوعة المالية الفقهية هو الإسهان في تثبيت المنهج الأمثل لتلقي النوازل في هذا الباب الواسع المتجدد، وذلك برد كل ما يستجد إلى قواعد وضوابط تجمع شتات المسائل وتؤلف بينها وتنظمها في محاور ثابتة.

روابط تحميل مباشرة

Posted: 03 Nov 2013 04:47 AM PST
Posted: 03 Nov 2013 04:33 AM PST


موسوعة مصطلحات الأشعري والقاضي عبد الجبار - سميح دغيم
الناشر: مكتبة لبنان ناشرون - بيروت
الطبعة: الأولى 2002
1200 عدد الصفحات

الأشعري صاحب المصطلحات الأول في هذا المعجم هو أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري، تجمع المصادر على أنه وُلد في البصرة وسكن بعد ذلك في بغداد إلى أن توفي فيها. أما عن السبب الذي من أجله تم اختيار الأشعري لتكون مصطلحاته مثار الاهتمام في هذه الموسوعة كعلم من أعلام علم الكلام. كان ذلك لاعتبارات عديدة منها: 1- كان الأشعري قبل اختطاطه مذهبه الخاص معتزلياً، وخرج على المذهب بعد الحادثة الشهيرة (مناظرته حول الأصلح مع أستاذه المعتزلي الحبائي). لذلك يعتبر مذهبه في علم الكلام محطة مهمة في نضوج هذا العلم واستوائه نسقاً فكرياً وطريقة منهجية في الدفاع عن العقيدة. 2- اعتبر السلفيون والأصوليون أن علم الكلام هو علم دخيل على الملة وهاجموا جميع الذين تعاطوا معه ومنهم الأشعري ومن تابعه في ذلك. وكان الأشعري يمثل المرحلة المتقدمة في هذا العلم، وقد اعتبر "إمام المتكلمين" وقد تابعه في ذلك عدد كبير من العلماء أمثال الباقلاني، والجويني، والشهرستاني، انتهاءً بالغزالي وفخر الدين الرازي اللذين مثلا مرحلة المتأخرين (وقد تم إفراد موسوعة خاصة بمصطلحات كل واحد منهم). 3- أطلق مصطلح "الأشعرية" نسبة إلى متابعة الأشعري في مقالاته (مقالات ين) وهو يرمز إلى الثقافة العربية الإسلامية في صورة واضحة من تكوّنها وتشكلها بين منتصف القرن الرابع الهجري ونهاية القرن الخامس. وهو يعبر على وجه الخصوص عما وصل إليه الفكر السني من تحول وتطور وما كانت عليه الصراعات المذهبية مع المعتزلة من وجه، ومع الشيعة من وجه آخر. لهذه الأسباب مجتمعة ولغيرها تم اختيار الأشعري كعلم من علماء الكلام موضوعاً لهذه الموسوعة. والقاضي عبد الجبار المعتزلي صاحب المصطلحات الثاني في هذه الموسوعة هو عبد الجبار بن أحمد.. أبو الحسين الهمداني الأسد أبادي، وهو الذي تلقبه المعتزلة قاضي القضاة، ويلقب أحياناً بعماد الدين حيفا، يقف على راس الطبقة الحادية عشرة عند المعتزلة، ويعدّ ممثلاً للاعتزال البصري في اتجاه الجبائيين التوفيقي، ونصيراً لفكر أبي هاشم في العدل والتوحيد. عاش في القرن الرابع الهجري. أما لماذا تم اختيار القاضي عبد الجبار المعتزلي لتكون مصطلحاته مثار الاهتمام في هذه الموسوعة، فكذلك لاعتبارات عديدة منها: 1- إن القاضي عبد الجبار إليه انتهت رياسة المعتزلة (وهي أقدم وأهم فرقة كلامية في الإسلام) في القرن الخامس الهجري (ت 415هـ)، وهو تلقى في البداية أصوليات الأشعرية، واستوعب الفقه الشافعي واطلع على كل الثقافات السائدة. 2- مثل القاضي عبد الجبار في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري الصحوة لمذهب الاعتزال بعد الكبوة الأولى التي حدثت أيام المتوكل، ومن ثم الكبوة الثانية التي تراجع فيها المعتزلة بعد نجاح الأشعرية وانتشارها المتزايد في بغداد وأقاليم العالم الإسلامي ومدنه. 3- تكمن أهمية القاضي عبد الجبار في أن مذهب الاعتزال في أيامه كان قد بلغ ذروته في بنيته الداخلية، حيث قام القاضي استشعاراً منه بضرورة تمتين بنية المذهب بمراجعة فكريات رفاقه ومواقفه الذاتية الأولى التي طرحها في أعماله المبكرة وبخاصة في موسوعة المغني، فعمّق براهينها باعتبارها قضايا ملحة مذهبياً وكلامياً. 
لهذه الأسباب مجتمعة، تم اختيار القاضي عبد الجبار كعلم ممثل لمذهب الاعتزال. أضف إلى ذلك غزارة الإنتاج التي عرف بها، هذا وقد تم اختيار الموضوعات الرئيسية الجملية والتي تعبّر عن مضمون المصطلح وخلفيته المنهجية. ومع أن الأشعري والقاضي عبد الجبار يمثلان أهم أعلام علم الكلام فقد تم إضافة المصطلحات الخاصة بهم والتي تنتمي إلى حقول معرفية أخرى كعلم أصول الفقه والفقه وعلم الشروحات والتفسيرات وغيرها. بالإضافة إلى ذلك فقد تم استيفاء في المصطلح الواحد معظم تفريعاته لا سيما تلك المتداخلة معه ضمن حقل دلالي واحد.

رابط تحميل مباشر

Posted: 03 Nov 2013 04:07 AM PST


موسوعة مصطلحات الإمام فخر الدين الرازي - سميح دغيم
الناشر: مكتبة لبنان ناشرون - بيروت
الطبعة: 2001

يعتبر الإمام الرازي علماً من أعلام الفكر الذين ساهموا في تطوير وتخريج الفكر العربي الإسلامي المتأخر، لذا كان من الأهمية بمكان إصدار هذه الموسوعة التي حتّمت مصطلحات الإمام الرازي التي توضح بكليتها شروعه في بناء فلسفة دينية ترتكز على النظر الاستدلالي وتكمن أهمية هذه الموسوعة في نقطتين اثنتين: إعادة إبراز مصطلحات هذا المفكر والتي تندرج ضمن مسلك مهم من مسالك المعرفة التي عرفها المسلمون في القرون الوسطى، وإذا كانت الاتجاهات السائدة آنذاك تنقسم إلى ما يمثله المتكلمون وما يمكّنه الفلاسفة، فإن في منهجية الرازي وفي مضمون فكره ما ينبئ عن أنه استفاد من مختلف مناهج البحث السائدة في عصره آنذاك، الثانية: في محاولة إعادة إنتاج مفاهيم جديدة في أصوليات الفكر العربي الإسلامي حيث يمثل الرازي في هذا الإطار ركناً مهماً، كونه يشكل مرحلة متقدمة من مراحل تكون هذه المفاهيم مع تبلور الاتجاهات المختلفة، واختلاط الثقافات والمناهج بعض ببعض، وقد جاءت منهجية تحقيق هذه الموسوعة على الشكل التالي: أولا: تنظيم مضامين المصطلحات حيث تم اختيار الموضوعات الرئيسية الجلية والتي تعبر عن مضمون المصطلح وخلفيته المنهجية، استيفاء معظم تفريعات المصطلح الواحد لا سيما تلك المتداخلة معه ضمن حقل دلالي واحد، ثانياً: نظم المصطلحات في الموسوعة وترتيبها حيث تم ترتيب المصطلحات بحسب اللفظ دون العودة إلى الجذر الذي وضع له ثبتاً في الفهارس، وقد تضمنت الموسوعة ملحقاً ضم سنداً بمصطلحات عربية-فرنسية-إنكليزية.
وقد وضع للكتاب عدة فهارس تشتمل على فهرس أسماء الكتب ألفبائياً، فهرس الأعلام والفرق والأماكن تبعاً للتسلسل الألفبائي وبحسب ورودها، وزود الكتاب بمسند للعلوم بالإنكليزية والفرنسية وبثلاث جداول عربي إنكليزي فرنسي، إنكليزي فرنسي عربي، وفرنسي إنكليزي عربي.

رابط تحميل مباشر

Posted: 03 Nov 2013 03:57 AM PST


موسوعة مصطلحات علم الكلام الإسلامي (جزآن) - سميح دغيم
الناشر: مكتبة لبنان ناشرون
الطبعة: الأولى 1998
االجزء الأول: 952 صفحة
الجزء الثاني: 772 صفحة

"موسوعة مصطلحات علم الكلام الإسلامي هي واحدة في سلسلة موسوعات المصطلحات العربية والإسلامية التي تتناول معظم مجالات الفكر العربي الإسلامي من منطق وأصول فقه وفلسفة وعلوم اجتماعية وسياسة وعلوم، وتناول موسوعة علم الكلام هذه سيراً عاماً شاملاً لأهم المصطلحات التي انبنى عليها علم الكالم في مختلف مراحل تطوره، منذ بداية ظهوره في نهاية صدر الإسلام، مروراً باستوائه علماً قائماً بحد ذاته له أصوله المنهجية ومضمونه المعدني، مع فرقتي المعتزلة والأشعرية، ابتداء من حسن البصري وانتهاءً بابن خلدون والقاسم بن محمد علي، مروراً بالعلاّف والجويني والباقلاتي والقاضي عبد الحجار وغيرهم ممن وردت أسماؤهم في ثبت الصادر. 
وكانت منهجية تحقيق الموسوعة كالتالي: 1- تم اختيار الموضوعات الرئيسية الجلية والتي تعبر عن مضمون المصطلح وخلفيته المنهجية،2- تم حذف جميع الجمل التمهيدية والاعتراضية أو الاستطرادية، 3- أضيفت إلى التعريفات بعض الألفاظ لاستكمال المعنى أو للتوضيح، 4- استوفي في المصطلح الواحد معظم تفريعاته لا سيما تلك المتداخلة معه ضمن حقل دلالي واحد،5 - اعتمد اللفظ المفرد في حل المصطلحات ووضع في صيغة النكرة مع عدم إهمال صيغة المنشة والجمع نظراً لورودها بأبعادها في بعض الأماكن، وقد تم ترتيب المصطلحات بحسب اللفظ دون العودة إلى الجزر الذي وضع له ثبتاً في الفهارس، مع إرفاق كل جملة بإشارة إلى اسم الفيلسوف والكتاب مرمزين.

روابط تحميل مباشرة - جزءان


Posted: 03 Nov 2013 03:52 AM PST


موسوعة أصول الفقه عند المسلمين (جزآن) - رفيق العجم
الناشر: مكتبة لبنان ناشرون - بيروت
الطبعة: الأولى 1998
الجزء الأول: 1102 صفحة
الجزء الثاني: 906 صفحة

أصول الفقه علم اختص به العرب دون غيرهم من الأمم وهو ينم عن ذهنيتهم وأسلوب تفكيرهم وحقيقة موقفهم من مشكلات النقل والعقل أو النص وما يستجد ويبتدع. وهو على ذلك خزان وفير للمصطلحات إذ أن المعاني المبتدعة وما يستجد في العقل أو يبتدع لا تتحقق إلا بانصبابها في أنواع من الألفاظ وأنماط من الصيغ. وقد نما هذا العلم وتطور حتى تشعب وازداد غنى بعد أخذ الفقهاء بقواعد علم المنطق فطبعوه بطبع العربية وقد تطورت بتطوره الكثير من الأبحاث الفكرية التي تشكلت في دائرة اللغة العربية وداخل إطارها البنائي. 
وبمرور الزمن غدا هذا العلم علماً قائماً بنفسه له حدوده ومعانيه وغاياته ومضماره. وكانت محصلة هذا النمو أبحاثاً مجردة وتركيبات منطقية ولغوية وعلاقات تجريد ذهني عبرت عن طبع هذه الذهنية التي أسسته. وعلى ضوء تلك الخصوصية، جاءت موسوعة مصطلحات أصول الفقه عند المسلمين في إطار عمل موسوعي ضخم يتوخى سبر معظم المصطلحات والألفاظ والأدوات اللغوية وجمعها وهو عمل غير مسبوق وهو يشمل أعمال أئمة الأصول على المذاهب الخمسة وهو مساهمة فعالة في عملية تنظيم الثروة المصطلحية واستخراجها من المصادر الأصلية ويفتح الباب واسعاً أمام الدارسين والباحثين لمواصلة الجهد في هذا المجال. وقد غطت هذه الموسوعة معظم مصطلحات علماء الأصول بدءاً بالشافعي وصولاً لبعض الأعمال الحديثة. 
وقد تم اختيار المصطلحات العامة ذات التعريفات المحتوية على مفاهيم فكرية أو أدوار لغوية أو أبعاد فقهية وعقائدية واستوفى كل مصطلح تفريعاته إذ أدرج هو ثم أدرجت الفروع عليه ورتبت المصطلحات بحسب لفظها وكما هو رسمها من غير عودة إلى الجذر أو أي طريق آخر. وجاءت المصطلحات أو ما سمي رؤوس الموضوعات نكرة، وأرفق كل شرح وتعريف للمصطلح بإشارة إلى اسم عالم الأصول - المؤلف - واسم الكتاب مرمزين وتم ضبط آيات القرآن الكريم وإثبات أرقامها، وكذلك الأمر بالنسبة لإسناد الحديث.

رابط تحميل مباشر - جزءان


Posted: 02 Nov 2013 10:24 PM PDT

رابط التحميل

Posted: 02 Nov 2013 10:08 PM PDT


رابط التحميل


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق