الخميس، 21 يونيو 2012

أربع سنوات حبسا نافذا في حق فاقئ عين استاذة شيشاوة

أربع سنوات حبسا نافذا في حق فاقئ عين استاذة شيشاوة









 هبة بريس بتصرف
أسدلت إستئنافية مراكش الستار على القضية التي هزت أسرة التعليم في شخص الاستاذة خديجة الشايب المُعتدى عليها بشسيشاوة والتي فقدت إحدى عينيها بسبب الاعتداء الذي تعرضت له من قبل أحد ساكنة الدوار الذي تُدرس فيه.
حيث قضت استئنافية مراكش حكمها بإدانة المتهم باربع سنوات حبسا نافذا وتبرئة والده وتعويض للضحية مبلغ قدره أربعين ألف درهم.
 منطوق الحكم لم يكن موضع رضى وخلف استياءا عارما في أوساط عائلة الضحية وأيضا لدى أسرة التعليم بشيشاوة وكذا النقابات التعليمية وجمعيات المجتمع المدني المؤازرة معتبرة إياه حكما غير ملائم ولا يتناسب وحجم الضرر المعنوي والنفسي القوي الذي لحق الضحية.
كما استغربت ذات الجهات عدم مؤاخذة والد المعتدي على الرغم من كونه مصدر الخلاف والاعتداء على خلفية تحرش جنسي دائم بالأستاذة وفي ظل عدم رضوخها لهذه الرغبة وهذه النزوة الجامحة والمقيتة.
وكما هو معلوم فجذور هذه النازلة تعود إلى شهر ابريل الماضي حينما كانت خديجة الشايب ’التي تعمل أستاذة للتعليم الابتدائي بمجموعة مدارس الرباط بنيابة شيشاوة’ ذاهبة لقضاء إحدى أغراضها الضرورية الخاصة بجلب الماء من البئر بالمنطقة ليعترض والد المعتدي سبيلها وتحرش بها كما اعتاد على فعل ذلك في كل مناسبة يصادفها.
وبعد أن رفضت الأستاذة بقوة الاستجابة والرعون لنزوته ومطلبه ثارت ثائرته خلال هذا اليوم بالقرب من المدرسة التي تزاول بها مهمتها، لينهال عليها بوابل من الشتم والقدف والتهديد’ ثم يقدم بعد ذلك على صفعها بقوة لتجد نفسها ملقاة بحافة الوادي المجاور للمؤسسة .
وحينما حضر ابنه المعتدي ، البالغ من العمر 24 سنة،أقدم على رشقها بحجر أصاب مباشرة وجهها ليحدث ضررا بليغا على مستوى عينها اليسرى التي تم فقأها جراء ذلك وتسبب لها في عاهة مستديمة.
وقد تم نقل الأستذة على عجل إلى قسم المستعجلات بمستشفى الأنطاكي بمراكش حيث حددت الأطر الطبية مدة العجز المؤقت عن العمل في 70 يوما قابلة للتمديد وذلك بالنظر للمضاعفات الصحية المطروحة.
وتم وقتها إيقاف الجاني من طرف السلطات القضائية بايمنتانوت وإحالته على أنظار الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بمراكش ’الذي قرر إيداعه السجن المحلي بولمهارز بالمدينة الحمراء في انتظار بدء أطوار المحاكمة.
وكانت متابعته ’في حالة اعتقال’ بصك اتهام مرتبط بالضرب والجرح المؤدي إلى عاهة مستديمة.
 الصورة للاستاذة رفقة وزير التربية محمد الوفا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق