الأحد، 10 فبراير 2013


يتيم يدعو إلى مقاربة النوع في الحوار الاجتماعي

يتيم يدعو إلى مقاربة النوع في الحوار الاجتماعي
قال محمد يتيم الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب إن إقرار المناصفة الذي يتطلب تنزيل المنظومة القانونية التي نص عليها الدستور الجديد، يتطلب في المقابل تغييرا في العقليات وفي المنظومة الثقافية.
وأكد يتيم الذي كان يتحدث اليوم السبت في كلمته له خلال افتتاح الملتقى الدراسي حول"المساواة والإنصاف مبدأ أساسي للنهوض بالعمل النقابي للمرأة"، على ضرورة إعادة الاعتبار للمرأة مؤكدا أن ذلك فيه "اعتبار للمجتمع كله"، .. "لأنه لاشيء يفرض على المرأة أن يكون مصيرها هو العمل المنزلي وانشغالاته اليومية الروتينية التي صار بإمكان الآلة تخليص المرأة منها لتتفرغ لأعمال تتناسب مع الكرامة الانسانية"، يورد نفس المتحدث.
يتيم أضاف أن معاناة الطبقة العاملة تتضاعف حين يتعلق الأمر بالمرأة العاملة، مشيرا في هذا الصدد أنه "فضلا عن التمييز الفئوي والاجتماعي والاقتصادي يوجد هناك تمييز إضافي له صلة بالنوع الاجتماعي مما يؤكد أهمية إدراج مقاربة النوع في الملف المطلبي والحوار الاجتماعي".
من جهتها أكدت فاطمة بلحسن منسقة اللجنة المركزية للعمل النسائي بالنقابة المذكورة، أن موضوع الملتقى يعتبر من المواضيع الأساسية بالنظر إلى أهمية المناصفة والإنصاف لرفع تمثيلية المرأة في العمل النقابي.
أما ممثلة منظمة العمل الدولي فاطمة إداحماد، فقد أوضحت أن المنظمة لها مشاريع عمل تروم إلى النهوض بالأوضاع الاجتماعية وتحليل قوانين الشغل وكذا التحسيس حول الحقوق والمبادئ الأساسية للعمل الذي سيشمل بالإضافة إلى الشركاء الاجتماعيين البرلمانيين والصحفيين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق