الجمعة، 15 فبراير 2013

الرسالة التربوية ۩

نشرة إخبارية تربوية الكترونية     العدد : 103
  
النتائـج النهائيـة لامتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بجميـع الهيئـات والفئـات – دورة  شتنبر 2012
 
الأطر التربوية
 
 
 
 
 
الأطر المشتركة
 
 
 
 
 
 
المهندسون
 
 
  
 
أطر مختلفة

 
 
 

 

 بلاغ الكدش و الفدش


عقد المكتبان الوطنيان للنقابة الوطنية للتعليم (الفيدرالية الديمقراطية للشغل) والنقابة الوطنية للتعليم (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل) اجتماعا يوم الأربعاء 13 فبراير 2013، من أجل التقييم الأولي حول المحطة النضالية المشتركة ليوم 12 فبراير 2013 في موضوع إصلاح التعليم بالمغرب، وبعد وقوفهما على الممارسات الحكومية اللامسؤولة
في محاولات يائسة لمنع نساء ورجال التعليم وكافة الشغيلة التعليمية من المشاركة في الوقفة الاحتجاجية أمام وزارة التربية الوطنية، وعلى مذكرة وزير التربية الوطنية الرامية والهادفة إلى منع الشغيلة التعليمية من خوض الإضراب كحق دستوري فإنهما:
1. ينددان بشدة بالممارسات الحكومية في استعمالها كل الوسائل لمنع الشغيلة التعليمة من خوض الإضراب، والمشاركة في الوقفة الاحتجاجية وهي ممارسات تذكرنا بالعهود البائدة، والمكتبان الوطنيان إذ يستنكران الأسلوب الحكومي في التعاطي مع الحركات الاحتجاجية الاجتماعية المشروعة، فإنهما يؤكدان بأن هذا الأسلوب المتجاوز لم يثن الشغيلة التعليمية من خوض الإضراب لإصلاح التعليم وتحسين الأوضاع المادية والاجتماعية لمختلف فئات الشغيلة التعليمية.
2. يسجلان أن نسبة نجاح الإضراب تتفاوت حسب الأقاليم ما بين 90% و 100% وأن الوقفة الاحتجاجية الوطنية رغم كل أساليب المنع فإنها كانت حاشدة، عبرت من خلالها الشغيلة التعليمية على ضرورة إصلاح المنظومة التربوية والاستثمار في الموارد البشرية بالتكوين والتحفيز وتحسين ظروف وسائل العمل.
3. ينوهان بالمجهودات الكبرى التي بذلها مناضلات ومناضلو النقابيتين في التعبئة لإنجاح هذه المحطة النضالية، متحدين في ذلك الثقافة الجديدة للحكومة الراهنة، المبنية على المنع والقمع والانفراد في اتخاذ القرارات ضدا على إرادة جميع التنظيمات.
4. يهنئان نساء ورجال التعليم على انخراطهم المكثف في الإضراب وفي الوقفة الاحتجاجية التي كان الحضور فيها بآلاف رغم ظروف الطقس والمحاولات اليائسة للحكومة لمنع المتظاهرين إلى الالتحاق بالوقفة الاحتجاجية أمام مقر الوزارة.
5. ينددان بشدة بالتعتيم الإعلامي الرسمي الحكومي الذي يؤبد ويرسخ ثقافة التحكم والتوجيه للإعلام العمومي المنحاز دوما للمواقف الحكومية.
6. يدعوان الحكومة ووزير التربية الوطنية إلى فتح حوار مسؤول وجاد في موضوع إصلاح المنظومة التربوية التي تشكو من اختلالات بنيوية، بما يحولها إلى أداة فعالة في التنمية الشاملة وتقدم البلاد، وتحصين الوحدة الوطنية في أبعادها الترابية والإنسانية والحضارية.
7. يدعوان الشغيلة التعليمية إلى التعبئة والحضور المسؤول والواعي استعدادا لمواجهة المرحلة المقبلة.

وزارة التربية الوطنية ترد على بلاغ الكدش و الفدش 

وزارة التربية الوطنية ترد على بلاغ الكدش و الفدش و تعلن ان نسبة الاضراب بلغت في الفترة الصباحية :25.95 % و في الفترة المسائية : 25.27% + معطيات حول نسب المشاركة في إضراب يوم الثلاثاء 12 فبراير 2013.
بلاغ بشأن إثر الإضراب الوطني الذي خاضته النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الفيدرالية الديمقراطية للشغل يوم الثلاثاء 12 فبراير 2013
على إثر الإضراب الوطني الذي خاضته النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الفيدرالية الديمقراطية للشغل يوم الثلاثاء 12 فبراير 2013 ، والذي أصدرتا في شأنه بلاغا بتاريخ 13 فبراير 2013 ، وفي إطار سياسة الشفافية والحق في المعلومة التي تنهجها الحكومة ، تعلن وزارة التربية الوطنية للرأي العام الوطني والتعليمي ، استنادا إلى المعطيات الاحصائية التي توصلت بها الخلية المركزية المكلفة بالتتبع ، أن نسبة المشاركة في هذا الإضراب بلغت:
في الفترة الصباحية :25.95 %
في الفترة المسائية : 25.27%

ويمكن الاطلاع على كافة المعطيات الاحصائية المتعلقة بنسب المشاركة على مستوى كل أكاديمية جهوية للتربية والتكوين وكل نيابة اقليمية على الموقع الالكتروني للوزارة www.men.gov.ma.


 الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي

في شأن الاجتماع الثاني للجنة الاطاريوم13فبراير

عن رئيس الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب  السيد عبدالرحيم النملي

كما كان مقررا ،اجتمعت لجنة الاطار يومه الأربعاء 13 فبراير 2013 بالرباط ابتداء من الساعة العاشرة صباحا إلى غاية الساعة الثالثة والنصف مساء .

هذا اللقاء الذي تميز بحضور وزير التربية الوطنية شخصيا ،والذي شارك بآرائه وتوجيهاته حول الاطار والنظام الأساسي لأسرة التربية والتعليم التي سيصنفها النظام الأساسي الجديد إلى أربع هيآت:

هيئة التدريس ،هيئة الادارة التربوية ، هيئة الدعم التربوي ثم هيئة موظفي الادارات.

وقد فتح نقاش جاد ومسؤول بين اللجان والوزارة ، أسفرت نتائجه عن تقسيم لجنة الاطار إلى لجن مصغرة بحيث أن كل لجنة تكلفت بنقطة من النقط الست السالفة الذكر في الاجتماع الأول ، على أساس أن هذه اللجن والوزارة ستعد عروضا تلقيها خلال اللقاء المقبل ليتم مناقشتها ثم المصادقة عليها من أجل بلورة مشروع الاطار.

  

المباراة الوطنية للتجديد التربوي في مجال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم
المباراة الوطنية للتجديد التربوي في مجال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم
المراسلة رقم 3-667 الصادرة بتاريخ 6 فبراير 2013 في شأن المباراة الوطنية للتجديد التربوي في مجال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم...

 
خـــــدمـــات :
 روابط مفيدة
 
 القران الكريم  أوقات الصلاة  حالة الطقس  مواعيد القطارات  البورصة  قنوات عربية  
السيرة النبوية     خريطة العالم     طب الاعشاب
 وزارة التربية  الموارد البشرية  التعاضدية  مؤسسة محمد 6  taalim.ma التكوين عن بعد م الأعلى للتعليم
 برنامج Genie  البحث التربوي          
 أكاديميات مكناس تافيلالت طنجة تطوان سوس درعة تادلة ازيلال الشاوية ورديغة العيون بوجدور مراكش الحوز
كلميم سمارة  الرباط فاس بولمان 1 فاس بولمان2      
نيابات    طنجة أصيلة الحسيمة العيون اشتوكة ايت بها  الرحامنة  تنغير  
             
             
  مواقع تربوية  تربويات  منتديات الاستاذ          
             
             
مواقع نقابية UMT CDT   UGTM UNTM  FDT  ODT   
             
 جرائد ومجلات  المساء الصباح المغربية العلم الاتحاد الاشتراكي التجديد الاحداث المغربية
 الخبر النهار   منبر الشعب        
         lavie eco L'economiste Le matin 
  سيتم بحول الله إضافة باقي الروابط تباعا مع تحيين للروابط الحالية...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق